مدير «ريادة الأعمال»: انخفاض قيمة الجنية «ميزة».. ولدينا مشاكل في التسويق الخارجي
مدير «ريادة الأعمال»: انخفاض قيمة الجنية «ميزة».. ولدينا مشاكل في التسويق الخارجي

ركــز الدكتور وائل الدسوقي رئيس مركز ريادة الأعمال التابع للأكاديمية العربية لعلوم النقل البحري، أن انخفاض ثمن الجنيه المصري أعطى مصر ميزة نسبية في السعر بسبب فارق العملة، مشيرا إلى أن أسعار السلع في مصر لا يتعدى 70 % من أسعار السلع في أرجاء العـالم.
وفسر الدسوقي من خــلال لقائه ببرنامج “8 الصبح” على قناة “دي أم سي” الفضائية الصباح الأربعاء، أن الشركات المصرية الصغير والمتوسطة والناشئة لديها عــقبات في التسويق الخارجي والوصول للأسواق الخارجية، معلنا أن الشركات العالمية الكبرى التي تصدر منتجاتها من مصر بيتم توريد إيراداتها للفروع الأم في دول أخرى.
وأظــهر أن المركز يمثل حاضنة لرواد الأعمال حيث بيتم مساعدتهم في النواحي الغير تقنية على سبيل المثال “التصدير والعلامة التجارية”، مؤكدا أن مئات الشركات الصغيرة تصدر منتجات بأسعار منخفضة مقارنة بالأسواق الخارجية وبجودة مرتفعة.
وتـابع أن المركز قد نسق مسابقة “رالي لريادة الأعمال” تهدف لمساعدة أصحاب المشاريع والمنتجين على تمكين التصدير، منوها أن المسابقة تضمنت فعاليات أخرى على سبيل المثال ندوات توعوية حول تصدير المنتجات.
وفي السياق نفسه، ذكر الدكتور هشام العركي مؤسس حركة “ASCP” لتشجيع التصدير للخارج، أن مصر رقم 1 في أرجاء العـالم في تصدير البرتقال والموالح ورقم 6 في أرجاء العـالم في تصدير الخضروات، موضحا أنه هناك أعانَه حكومي للتصدير واصفا إياها بـ”الظهير الحكومي”.
وتوقع خــلال اللقاء التلفزيوني الصباح، حدوث تحسن في مجال تصدير المنتجات، بعد انفاق 100 مليار جنيه من البنك المركزي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من اصل 200 مليار جنيه تم تخصيصها مما يؤكد وجود حركة في مجال التصنيع وريادة الأعمال.

المصدر : محيط