أمين الناصر للعالم: المملكة لن تحفظ استقرار النفط وحدها.. والصخر الزيتي لن يتحمل الأعباء
أمين الناصر للعالم: المملكة لن تحفظ استقرار النفط وحدها.. والصخر الزيتي لن يتحمل الأعباء

اخر اخبار المملكة العربية السعودية اليوم : حذر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو النفطية العملاقة أمين الناصر من أن صناعة النفط قد تتعرض لخطر نقص المعروض، خاصة وأن الاستثمار في مشروعات الصخر الزيتي الأميركي لن يكون كافيًا لتلبية الطلب المتزايد في الأسواق العالمية.

وأخـبر رئيس الشركة الوطنية للنفط خــلال حواره مع صحيفة فايننشيال تايمز لبريطانية، إن “ارتفاع الاستثمار في الإنتاج قصير الأجل لن يكون قادرًا على مواجهة الطلب المتزايد على الخام النفطي”، مؤكدًا أن الصخر الزيتي لن يؤدي إلى إحداث تأثير كبير في إجمالي متطلبات العرض العالمية حتى سـنــــة 2040.

وتـابع الناصر: “تركز شركات الطاقة الكبرى على الصخر الزيتي الأميركي والجهود الأخرى قصيرة الأجل على المشروعات الضخمة طويلة الأجل التي شهدناها في السنوات المــنصرمة”.

الولايات المتحدة متمثلة في دونالد ترامب كشــفت انسحابها بشكل رسمي من الاتفاق النووي الإيراني خــلال أيَّــارُ المــنصرم، ومن ثم استعادت العقوبات الاقتصادية التي كان المجتمع الدولي يرفعها من فوق كاهل إيران بموجب الاتفاق، وذلك بعد أن اعترضت الولايات المتحدة على سياسات إيران الإرهابية في المنطقة خــلال السنوات المــنصرمة، مستفيدة من الغطاء السياسي والاقتصادي الذي وفره الاتفاق خــلال السنوات الثلاث المــنصرمة.

تسعى المملكة لاستعادة التوازن الذي فقده السوق العالمي للنفط خــلال الفترة الأخيرة، وتحديدًا في أعقاب بدء فرض العقوبات الاقتصادية ضد إيران بموجب الانسحاب الأميركي من الاتفاق، وذلك انطلاقًا من التزام الرياض بدورها العالمي في حفظ استقرار الأسعار بسوق النفط.

وفي هذا السياق، ركــز الناصر أن المملكة لا يمكنها تحمل أعباء الحفاظ وحدها على سوق النفط وإبقائه تحت السيطرة على المدى الطويل، مشددًا على أن يشارك الجميع بحصته.

واستمر: “المملكة ستساهم ولكن بكم ستساهم؟”، مشددًا على ضمان وجود إمدادات كافية لتلبية الطلب العالمي ومواجهة الإنتاج المستنفد في الحقول بالوقت الحالي.

وشهــــــدت الأسابيع المــنصرمة لقاءات بين قادة الأوبك لبحث إمكانية تعويض نقص الإمدادات السوقية خــلال الفترة المقبلة، لا سيما بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني وبدء استعادة العقوبات بكامل قوتها ضد طهران.

مختارات بتوجيه نائب أمير مكة .. ساكب الشاي الساخن على عامل كورنيش جدة في قبضة الشرطـــة كيفية احتساب الدخل في حساب المواطن في حالة القروض
‎إلغاء الرد

ونتمنى ان نوافيكم باخر اخبار المملكة العربية السعودية لحظه بلحظة

المصدر : صحيفة المواطن