توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الزكاة ونظام “إيصال” لتطبيق فوترة الأعمال الإلكترونية بالمملكة
توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الزكاة ونظام “إيصال” لتطبيق فوترة الأعمال الإلكترونية بالمملكة

توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الزكاة ونظام “إيصال” لتطبيق فوترة الأعمال الإلكترونية بالمملكة حسبما قد ذكر الوئام ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الزكاة ونظام “إيصال” لتطبيق فوترة الأعمال الإلكترونية بالمملكة .

مانشيت - مانشيت-الرياض

وقعت الهيئة العامة للزكاة والدخل ومؤسسة النقد العربي السعودي ممثلة بمنصة “إيصال”، أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي لفواتير الأعمال الالكترونية، مذكرة تفاهم بهدف تشجيع الشركات والهيئات الحكومية على برنامج نظام فواتير الأعمال الإلكترونية من خــلال منصة “إيصال” التي تقوم بإصدار وإدارة فواتير الأعمال (‪e-Invoicing)، حيث تهدف مذكرة التفاهم الى تعزيز الشفافية على فواتير الأعمال وكذلك الحدّ من حالات التهرّب الضريبي؛ وتعتبر هذه الشفافية متطلب أساسي عند سداد ضريبة القيمة المضافة. علاوة على ذلك، يمثل تجميع الفواتير وتبادلها وتخزينها بغرض إعداد الإقرارات الخاصة بضريبة القيمة المضافة إجراءً أساسيًا، يتطلب في كثير من الأحيان الكثير من الوقت والجهد والتكلفة، إلا أن برنامج نظام “إيصال” للفوترة الإلكترونية يمكن الجهات والمؤسسات الحكومية والشركات التجارية من الالتزام بالمتطلبات النظامية للهيئة العامة للزكاة والدخل ورفع مستويات الشفافية بشكل ملحوظ مما يسهل تلك الإجراءات على مؤسسات القطاع العام والخاص.

 وبحضور محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل المهندس سهيل بن محمد أبانمي، وقع المذكرة المهندس محمد الهديان رئيس سـنــــة إدارة تقنية المعلومات بالهيئة، ومن جانب منصة “إيصال” وقعها الأستاذ زياد اليوسف، المدير العام لإدارة نسق المدفوعات بمؤسسة النقد العربي السعودي.

وفسر الهديان أن هذه الشراكة الجديدة مع “إيصال” ستمكن الهيئة من الحصول على معلومات مفصلة عن معاملات الفواتير التي تتم داخل حدود المملكة العربية السعودية من خــلال منصة “إيصال” الإلكترونية، ما يسهم في تعزيز الشفافية وزيادة فعالية عمليات التسوية، بالإضافة إلى الحدّ من الحاجة إلى الاعتماد على الفواتير الورقية الصادرة عن الشركات.

وتـابع الهديان، أن منصة “إيصال” أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي ستتيح للهيئة العامة للزكاة والدخل أيضاً تـحفظ الفواتير الإلكترونية التي تصدرها المنشآت المسجلة بضريبة القيمة المضافة لضمان تحصيل ضريبة القيمة المضافة المستحقة والحد من حالات التهرب الضريبي‪.

‪ من جهته، صرّح الأستاذ زياد اليوسف، المدير العام لإدارة نسق المدفوعات بمؤسسة النقد العربي السعودي وهي الجهة المشغلة لنظم المدفوعات الوطنية مدى وسداد وكذلك منصة إيصال، بأن منصّة “إيصال” تساعد في الحدّ من تكاليف ادارة المعاملات والفواتير، ورفع كفاءة العمل، وتعزيز بيئات العمل المؤسسي من خــلال تبسيط إجراءات إصدار ومتابعة ودفع الفواتير بين الشركات. كذلك تهدف هذه المنصّة إلى تحسين عمليات التحصيل، وتوفير معلومات أكثر وضوحًا بخصوص أوضاع الفواتير، إلى جانب زيادة فعالية عمليات التسوية، والحدّ من الحاجة إلى تحصيل النقود والفواتير الورقية الخاصة بالشركات والجهات الحكومية. كذلك أعرب “اليوسف” عن سعادته بهذا التعاون الجديد مع الهيئة العامة للزكاة والدخل، واعتبار منصة “إيصال” إحدى الركائز الداعمة لتنفيذ رؤية المملكة 2030 بالتحول الرقمي وتحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي بالتحول نحو التعاملات المالية الرقمية.

وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي قد أطلقت منصة “إيصال” في شهر أيَّــارُ المــنصرم من أجل تسهيل آلية المدفوعات بين الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال المختلفة والموردين الذي يتعاملون مع هذه الجهات‪

برجاء اذا اعجبك خبر توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الزكاة ونظام “إيصال” لتطبيق فوترة الأعمال الإلكترونية بالمملكة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوئام