ميثاق للعمل الطوعي في مجال البيئة
ميثاق للعمل الطوعي في مجال البيئة

إختتم الثلاثاء، الملتقى الأول للجمعيات والجهات التطوعية في البيئة والذي نظَّمته الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، والذي استمر ليومين.

وحظي الملتقى بمشاركة عددٍ من الجهات الحكومية والمنظمات الدولية المعنية بالبيئة وأكثر من 130جمعية بيئية ومتطوع بيئي وجمعيات النفع العام.

وأظــهر المشاركون في الملتقى عن رغبتهم بالاتفاق وإعلان توافقهم على التعاون الجاد في تحقيق الاهداف التي يسعون إليها من خــلال ميثاق لتأكيد الشراكة الفاعلة بين أطراف هذا الميثاق لأجل حماية البيئة.

وبرهن الميثاق على فتح  قنوات تواصل لتبادل الآراء والخبرات والمعلومات والاستشارات والدراسات البيئية بين الاطراف، والعمل على تطوير الامكانيات الوطنية فى مجال حماية البيئة وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنشاء وتنمية علاقات التعاون بينهم فى تقييم حالة البيئة وتقويمها ومتابعة التطورات المستجدة في كافة مجالات البيئة ونشر الوعي البيئي على كل المستويات للحفاظ على البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويعتبر هذا الميثاق هو المضمار العام لتنظيم العمل بين الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني التي تشتغل في مجال البيئة بشكلٍ طوعي للحفاظ على سلامة النظام الآيكولوجي للموارد الطبيعية في المملكة.

وينصُّ الميثاق على أن تقوم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بتقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنشاء وتنمية علاقات التعاون مع كافة الاطراف المشاركة في مجال حماية البيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

=        أعانَه الجمعيات والجهات التطوعية في مجال البيئة حسب الامكانات المتوفرة لدى الهيئة.

=        بناء الشراكات المناسبة مع القطاع الخاص وفقاً للأنظمة المعمول بها في الدولة.

=        تعظيم  المشاركات في مجالات التوعية البيئية والتطوع والتدريب وتنفيذ برامج مشتركة بين الجمعيات والجهات التطوعية في مجال البيئة تحت إشراف الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

=        تسهيل مهام الجمعيات والجهات التطوعية في مجال البيئة لإقامة الأنشطة والبرامج وتقديم المساندة المتاحة والمتوفرة كالاستشارات الفنية والتنسيق الحكومي وتسمية المحاضرين مع مراعاة الأنظمة في هذا الخصوص.

=        العمل على تسهيل حصول الجمعيات الجديدة التي تُعنى بالعمل البيئي في مناطق المملكة على التراخيص اللازمة وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتعزيز سُبل التعاون في مجال حماية البيئة وإطلاع الجمعيات والجهات المعنية بالعمل البيئي التطوعي على أنشطة الهيئة التوعوية وحثِّهم على المشاركة فيها.

=        إنشاء مركز تواصل وتعيين ضابط تواصل بإدارة العلاقات العامة والتواصل بالهيئة، وحثِّ الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني على التنسيق مع إدارة العلاقات العامة والتواصل بالهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عند وضع الخطط الحالية والمستقبلية والبرامج والدورات والمشاركات والأنشطة وكافة المهام التنسيقية بينما بين الأطراف

=        تنظيم علاقة الجمعيات والجهات التطوعية مع المنظمات الإقليمية والدولية في مجال البيئة من خــلال الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وإشراكهم فيها حسب النظام بصفتها الجهة المخوَّلة بذلك.

=        عمل خريطة إجراءات تكاملية وتسهيل التعامل بها بين الهيئة والجمعيات والجهات التطوعية في مجال البيئة.

=        العمل على التنسيق بين الجمعيات بهدف عدم ازدواجية و تكرار المشاريع والبرامج في مجالات حماية البيئة توحيداً للجهود وضماناً لجودة البرامج والمخرجات.

أما مايخص الجمعيات والجهات التطوعية

=        تفعيل الجانب التوعوي ليكون الأبرز في أنشطة الجمعيات البيئية والجهات التطوعية كلٌّ حسب اختصاصه، والتنسيق مع بعضها البعض في أعانَه برامجها وأنشطتها مع التأكيد على الاستفادة المشتركة وتبادل الخبرات بينما بينهم.

=        زيادة مستوى الوعي العام بقضايا إدارة الموارد الطبيعية والبيئية من خــلال البرامج الارشادية، ويقوم أعضاء الملتقى من جمعيات وجهات تطوعية وأفراد بترشيح منسِّق من كل جهة لدى إدارة العلاقات العامة والتواصل بالهيئة ليكون نقطة الاتصال بين الهيئة والجمعيات والجهات التطوعية في مجالات وبرامج التعاون وتفعيل المناسبات البيئية وتسهيل مهمة الجمعيات في الاستفادة من الخدمات المقدمة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

=        المساعدة على تطوير الإمكانات الوطنية القادرة على منح واقتراح الحلول البديلة للمشكلات البيئية المعاصرة.

=        مراعاة توافق أنشطة الجمعيات والجهات التطوعية مع مهام ونشاط وبرامج الجهات الحكومية الأخرى والتنسيق المبكر في الاحتفال والمشاركة في المناسبات الوطنية والاقليمية والدولية المصرَّح بها في مجال البيئة.

=        تقوم الجمعيات والجهات التطوعية في البيئة بإشعار الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بأنشطتها وذلك في مضمار التنسيق والاستفادة وتعزيز التعاون القائم.

=        المساعدة في منح المقترحات والاستشارات والخبرات والحلول والامكانات المتاحة في كل مايخدم البيئة والتنمية المستدامة.

=        منح نسخة من التقارير السنوية لأعمال الجمعيات والجهات التطوعية في مجال البيئة خــلال العام.

المصدر : وكالات