العراق: العبادي والصدر يعلنان تحالفا سياسيا بين كتلتيهما
العراق: العبادي والصدر يعلنان تحالفا سياسيا بين كتلتيهما

العراق: العبادي والصدر يعلنان تحالفا سياسيا بين كتلتيهما مانشيت نقلا عن فرانس 24 ننشر لكم العراق: العبادي والصدر يعلنان تحالفا سياسيا بين كتلتيهما .

مانشيت - خــلال مؤتمر صحافي جمعهما في مدينة النجف العراقية، أظــهر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورجل الدين مقتدى الصدر السبت تحالفا سياسيا بين كتلتيهما. ووصف الزعيمان التحالف بينهما بأنه "عابر للطائفية الإثنية". وكانت كتلة الصدر التي تحمل اسم "ائتلاف النصر" قد تصدرت نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في أيَّــارُ/مَــايُوُ المــنصرم، بينما حلت كتلة "سائرون" التي يتزعمها العبادي في المركز الثالث.

أظــهر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ورجل الدين مقتدى الصدر الصباح السبت تحالفا بين كتلتيهما السياسيتين.

وأخـبر الزعيمان في مؤتمر صحفي بمدينة النجف حيث يحيا الصدر إن التحالف بين ائتلاف النصر الذي يتزعمه العبادي وتحالف سائرون الذي يتزعمه الصدر وحصل على أكبر عدد من المقاعد "عابر للطائفية والإثنية".

في وقت سابق أن كتلة الصدر تصدرت نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في أيَّــارُ/ مَــايُوُ المــنصرم،  بينما حلت كتلة العبادي في المركز الثالث

وفي أوائل تَمُّــوزُ/ يُــولِيُوُ، أظــهر الصدر وهادي العامري، الذي جاءت كتلته في المركز الثاني في الانتخابات وتربطه علاقات وثيقة مع إيران، تحالف كتلتيهما.

وبعد اجتماع استمر لنحو ثلاث ساعات، أظــهر الطرفان في مؤتمر صحافي مشترك عن تشكيل تحالف بين كتلتيهما.

وقالا في بيان "نعلن عن تحالف عابر للطائفية والإثنية للإسراع بتشكيل الحكومة المقبلة والاتفاق على نقاط ومبادئ مشتركة بما يضمن مصلحة الشعب العراقي".

وأضافا أن التحالف سيساهم في "بلورة حكومة قوية تخدم تطلعات شعبنا في كل المجالات".

وبحسب مصدر مقرب من تحالف "سائرون" الذي يتزعمه الصدر، فإن المسألة الأكثر حساسية هي منصب رئيس الوزراء، الذي يأمل العبادي الاحتفاظ به، وهو ما ترفضه الكتل الأخرى الفائزة.

ولم يشر البيان نهائيا إلى التحالف الذي أعلنه الصدر الأسبوع المــنصرم مع كتلة "الفتح" تخت قيادة هادي العامري والتي حصدت 47 مقعدا.

كذلك أن البيان لم يلفت إلى الاتفاق الأقدم بين الصدر وتيار الحكمة الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي عمار الحكيم (19 مقعدا) و"ائتلاف الوطنية" بزعامة إياد علاوي (21 مقعدا).

ووسط هذا الغموض، يمكن لتلك الكتل التي تحالفت مع الصدر إذا ما اجتمعت، جمع 183 مقعدا، بما يضمن لها غالبية نيابية في برلمان يعتبر 329 نائبا، ما يسمح لها بتسمية رئيس الحكومة المقبل.

فرانس 24/ أ ف ب/ رويترز

برجاء اذا اعجبك خبر العراق: العبادي والصدر يعلنان تحالفا سياسيا بين كتلتيهما قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : فرانس 24