ترقب لرد دمشق والمعارضة على آلية دي ميستورا
ترقب لرد دمشق والمعارضة على آلية دي ميستورا

ومن المقرر أن تقدم أطراف الجولة السادسة من مفاوضات جنيف - في اجتماعات منفصلة اليوم - ردودها على مقترح دي ميستورا بتشكيل آلية استشارية تتعلق بالقضايا الدستورية والقانونية خلال المرحلة الانتقالية.

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة رياض نعسان آغا: إن لوفد المعارضة ملاحظات على اقتراح دي ميستورا وما زال بصدد دراسته، ولا سيما لجهة إشارة الاقتراح إلى تنظيم الآلية الاستشارية لمؤتمر للحوار الوطني، وهو ما قد يعني تقويض مجمل العملية السياسية.

ومن المقرر ان يلتقي وفد المعارضة مع غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي مساء اليوم.

ووثيقة الآلية التشاورية للمبعوث الأممي إلى سوريا، تنص على ضمان غياب أي فراغ دستوري أو قانوني في أي مرحلة خلال عملية الانتقال السياسي المتفاوض عليها. ويترأس الآلية مكتب المبعوث الأممي الخاص مستعينا بخبراء تابعين له، إضافة إلى خبراء قانونيين تسميهم الحكومة والمعارضة المشاركتان في مباحثات جنيف.

ويعقد أعضاء هذه الآلية اجتماعاتهم بين الجلسات الرسمية للمباحثات بين أطراف الأزمة السورية أو أثناءها، كما تشير الوثيقة إلى أن المبعوث الأممي بإمكانه التشاور مع خبراء فنيين من أجل مراقبة أو مساندة عمل الآلية التشاورية.

وكان وفد سوريا بقيادة سفيرها بالأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري التقى دي ميستورا بعد ظهر أمس الثلاثاء، كما اجتمع الأخير بوفد المعارضة الذي يقوده نصر الحريري ومحمد صبرا، وعقد المبعوث الأممي اجتماعا مع نائب وزير الخارجية الروسي.

* وكالات

106-3

المصدر : العالم