وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي
وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي

وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي مانشيت خبر تداوله المصرى اليوم حيث نسعى جاهدين نحن فريق عمل صحيفتكم المتميزة والمتألقة دائما بين مواقع التواصل الإجتماعى على أن نوافيكم بجميع الأحداث لحظة بالحظة , كما نهتم بأخر الأخبار "العربية والدولية ",كما نهتم أيضا بأخر القضايا العربية وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي، وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي وعلى الصعيد الأخر نتمنى أن نحصل إعجاب الجميع ونتمنى عمل إعجاب لصفحنتا ليصلكم كل جديد ومشاركة الإخبار على مواقع التواصل الإجتماعى ، وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي.

مانشيت - اشترك لتصلك أهم الأخبار

تفقد الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور أيمن عبدالمنعم، محافظ سوهاج، الجمعة، متحف سوهاج القومي لمعاينة آخر المستجدات ووضع اللمسات الأخيرة لسيناريو العرض المتحفي قبيل الافتتاح الوشيك للمتحف خـلال أيام.

رافقهما خــلال الزيارة، الدكتور مصطفى وزيرين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندس وعد أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات، والدكتورة فريدريكا السيد، رئيس سـنــــة سوهاج، والأستاذ إبراهيم الشريف، رئيس متحف سوهاج.

يقع متحف سوهاج على كورنيش النيل بمدينة سوهاج ويعرض 945 قطعة أثرية من حفائر المواقع الأثرية بالمحافظة من بينها بعض القطع الأثرية التي تم اختيارها بعناية لتتفق والعرض المتحفي لمتحف سوهاج ومنها قطع من متحف الفن الإسلامي بباب الخلق والمتحف المصري بالتحرير ومتحف النسيج بشارع المعز.

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، أن المتحف يتكون من بدروم يشمل عددا من القطع الأثرية التي تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية والقبطية والإسلامية، أما الدور الأرضي يشمل تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولى والثانية، وكذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير اندرسون والمتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور، خاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة وإلقاء الضوء على عادات وتقاليد الأسرة بها، وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

وأَرْشَدَت «صلاح» إلى أنه اهتماما بتفعيل دور المتحف كمؤسسة ثقافية وتعليمية وليس فقط لعرض القطع الأثرية فسوف ينسق المتحف بصفة دوريةً منتظمة عددا من الورش التعليمية والثقافية والتربويةً والحرفية، بالإضافة إلى الأنشطة الخاصة بالأطفال لرفع الوعي الأثري لديهم وتعريفهم بمحافظة سوهاج ومواقعها الأثرية الفريدة مما يربط الشباب والأطفال بصفة خاصة والمواطن المصري بصفة عامةً بتراث أجدادهم الفريد والعريق، أما الورش فسوف تعلم الشباب والمرأة المعيلة كيفية صناعة الحرف التراثية، خاصة صناعة النسيج التي اشتهرت بها محافظة سوهاج.

يشار إلى أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي بدأت في سـنــــة 1993 ثم توقفت بعد ذلك لأمور هندسية وفنية، واستأنف العمل به من جديد في سـنــــة 2006، ولكنه توقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من كَــانُونُ الثَّانِي بسبب قلة الموارد المالية وعدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة للانتهاء من المتحف، وفى سـنــــة 2015 تم البدء في دراسة المشروع مرة أخرى وجميع احتياجاته واستأنف العمل فعليا في سـنــــة 2016، والمتحف سيضم عددا كبيرا من القطع الأثرية تحكي تاريخ محافظة سوهاج ونتاج أعمال الحفائر التي تمت بها.

وفى نهاية الموضوع نأسف عن أي خطأ فى المحتوى الذى نحن بصدده ومما لا شك فيه أننا لا نحصل على إعجاب جميع الأطراف وأنه هو مجرد محتوى إخبار ي نجمعه لكم من أكبر الصحف الدولية ,على أن نوافيكم بكل الأخبار من جميع أنحاء العالم كما نعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . ونقل الأحداث فى وقتها من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . ونتمنا أن نحصل على إعجاب من كل زوارنا ودعمكم لنا هو سر نجاحنا ولا تنسوا متبعتنا على مواقع التواصل الإجتماعى ليصلكم كل الأخبار فى وقت الحدث. مع تحيات اسرة موقع مانشيت .

المصدر : المصرى اليوم