إسرائيل تهدد طهران بتحالف عسكري دولي في حال إغلاق باب المندب
إسرائيل تهدد طهران بتحالف عسكري دولي في حال إغلاق باب المندب

إسرائيل تهدد طهران بتحالف عسكري دولي في حال إغلاق باب المندب مانشيت خبر تداوله فرانس 24 حيث نسعى جاهدين نحن فريق عمل صحيفتكم المتميزة والمتألقة دائما بين مواقع التواصل الإجتماعى على أن نوافيكم بجميع الأحداث لحظة بالحظة , كما نهتم بأخر الأخبار "العربية والدولية ",كما نهتم أيضا بأخر القضايا العربية إسرائيل تهدد طهران بتحالف عسكري دولي في حال إغلاق باب المندب، إسرائيل تهدد طهران بتحالف عسكري دولي في حال إغلاق باب المندب وعلى الصعيد الأخر نتمنى أن نحصل إعجاب الجميع ونتمنى عمل إعجاب لصفحنتا ليصلكم كل جديد ومشاركة الإخبار على مواقع التواصل الإجتماعى ، إسرائيل تهدد طهران بتحالف عسكري دولي في حال إغلاق باب المندب.

مانشيت - أخـبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء إن إيران ستواجه بقوة ومن خــلال تحالف عسكري دولي تنضم إليه إسرائيل بكامل قوتها العسكرية في حال ما حاولت طهران إغلاق مضيق باب المندب على البحر الأحمر عبر حلفائها الحوثيين في اليمن.

أصدر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأربعاء بيانا شمل بيانات له يحذر فيها إيران من أن الدولة العبرية ستنضم إلى تحالف عسكري دولي وستنشر جيشها إذا حاولت طهران إغلاق مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.

وأخـبر نتانياهو مصرحا خــلال مراسم عسكرية "في بداية الأسبوع شهدنا مواجهات قاسية مع حلفاء لإيران حاولوا منع الملاحة الدولية في المضيق عند مدخل البحر الأحمر". واستمر "إذا حاولت إيران إغلاق مضيق باب المندب فأنا متأكد من أنها ستجد نفسها في مواجهة تحالف دولي سيكون مصمما على الحيلولة دون حدوث ذلك، وهذا التحالف سيشمل أيضا كل الأفرع العسكرية لإسرائيل".

وكان نتانياهو يتحدث خــلال استعراض لضباط جدد بالبحرية في حيفا. وتـابع وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان في كلمة منفصلة أن إسرائيل "سمعت في الآونة الأخيرة عن تهديدات بالإضرار بالسفن الإسرائيلية في البحر الأحمر". ولم في وقت سابق أي تفاصيل.

وتمر السفن المتجهة إلى إسرائيل، ولا سيما القادمة من آسيا، عبر المضيق إلى إيلات أو تواصل طريقها عبر قناة السويس إلى البحر المتوسط. ويتعين على السفن المتجهة إلى ميناء العقبة الأردني أو الموانئ السعودية سلوك الطريق نفسه.

ومضيق باب المندب الذي يفصل شبه جزيرة العرب عن القرن الأفريقي والبحر الأحمر عن بحر العرب، ممر حيوي لشحنات نفط دول الخليج وأحد الطرق البحرية الأكثر نشاطا في أرجاء العـالم. وعلقت السعودية أكبر مصدر للخام في أرجاء العـالم، بشكل مؤقت كل شحنات النفط عبر المضيق في 26 يُــونِيُوُ/حُــزَيرَانُ المــنصرم بعدما هاجم المسلحون الحوثيون اليمنيون المتحالفون مع إيران ناقلتين في الممر المائي.

ولم تهدد إيران بإغلاق باب المندب لكنها أخـبرت إنها ستغلق مضيق هرمز في الخليج العربي إذا تم منعها من تصدير النفط كذلك توعدتها بذلك الولايات المتحدة الأمريكية بعد انسحابها من الاتفاق النووي الدولي مع طهران والموقع في سـنــــة 2015.

ويشهد اليمن منذ 2014 حربا بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة المعترف بها، تصاعدت حدتها مع تدخل السعودية على رأس التحالف العسكري في مَــارَسَ/شهر آذَار 2015 دعما للحكومة بعدما تمكن المتمردون من السيطرة على مناطق واسعة بينها العاصمة صنعاء. وأخـبر الحوثيون، الذين هددوا في السابق بإغلاق المضيق، الأسبوع المــنصرم إنهم يملكون القدرة على ضرب موانئ سعودية وأهداف أخرى في البحر الأحمر.

وأدى النزاع منذ التدخل السعودي إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في أرجاء العـالم حاليا.

/رويترز

وفى نهاية الموضوع نأسف عن أي خطأ فى المحتوى الذى نحن بصدده ومما لا شك فيه أننا لا نحصل على إعجاب جميع الأطراف وأنه هو مجرد محتوى إخبار ي نجمعه لكم من أكبر الصحف الدولية ,على أن نوافيكم بكل الأخبار من جميع أنحاء العالم كما نعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل . ونقل الأحداث فى وقتها من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . ونتمنا أن نحصل على إعجاب من كل زوارنا ودعمكم لنا هو سر نجاحنا ولا تنسوا متبعتنا على مواقع التواصل الإجتماعى ليصلكم كل الأخبار فى وقت الحدث. مع تحيات اسرة موقع مانشيت .

المصدر : فرانس 24