«شاكيرى وتشاكا» يُشعلان أزمة سياسية بسبب احتفال «النسر»
«شاكيرى وتشاكا» يُشعلان أزمة سياسية بسبب احتفال «النسر»

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن
أثار ثنائى منتخب سويسرا، جرانيت تشاكا، وشيردان شاكيرى، حالة من الجدل، خــلال مواجهة منتخب بلادهما مع صربيا، فى المباراة التى انتهت لصالح المنتخب السويسرى بنتيجة 2/1، ضمن منافسات الجولة الثانية لدور المجموعات بالمونديال.
أخبار متعلقة
مدرب سويسرا فخور بمنتخب بلاده
سويسرا تحقق أول «ريمونتادا» في المونديال وتفوز على صربيا 2-1
تشاكا اللاعب المشهور سويسرا: استطعنا الربـــح في لقاء صربيا نتيجة الحماس والقوة والإصرار
وسجل تشاكا، نجم المنتخب السويسرى، نادي ستوك سيتى الإنجليزى، هدف التعادل لصالح منتخب بلاده، واحتفل على طريقة «نسر ألبانيا» ليثير الكثير من التساؤلات حول سر الاحتفال بهذه الطريقة، كذلك احتــشد شاكيرى، بنفس الطريقة بعد تسجيله هدف الربـــح.
وأعـلمت صحيفة «تليجراف» البريطانية أن طريقة احتفال شاكيرى وتشاكا، بها إسقاط سياسى، يعود إلى العداء التاريخى بين ألبانيا وصربيا، حيث إنهما من أصول ألبانية، واضطرت عائلاتهما إلى الهروب من العدوان الصربى على ألبانيا، مع العلم أن تشاكا سبق أن تعرض والده للسجن 3 سنوات فى السجون الصربية.
وقرر شاكيرى الاحتفال من خــلال وضع علم ألبانيا على حذائه الأيمن ووضع علم سويسرا على الأيسر وهذا ما قام به زميله فى المنتخب تشاكا الذى ارتدى حذاء علم سويسرا وآخر لألبانيا.
حركة النسر التى قام بها ثنائى سويسرا هى إشارة لتوحيد الأراضى من جديد فى البلقان تحت الراية الألبانية بعد المجازر الصربية فى حق دولة كوسوفو وألبانيا.
وأَرْشَدَت الصحيفة إلى أن الاتحاد الصربى لكرة القدم، أظــهر أنه سيقدم شكوى إلى الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، ضد ثنائى المنتخب السويسرى، على خلفية الاحتفال بـ«نسر ألبانيا» بعد تسجيلهما الهدفين.
وأضافت أن الثنائى تشاكا وشاكيرى معرضان لفرض عقوبات عليهما، من جانب الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، بسبب خرق القواعد المتعلقة بعرض الرموز السياسية داخل ملاعب الساحرة المستديرة.
وأوضحت أن المادة 54 من قانون التأديبى فى الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، تُحظر ما يعرف بأنه «إثارة عامة للجمهور»، وهى جريمة فى الساحرة المستديرة يُعاقب عليها الثنائى.
من طرفه، أخـبر شاكيرى: «أعتقد أنه فى الساحرة المستديرة، تكون العاطفة حاضرة دائماً، ويمكنكم رؤية ما حققته.
وأعتقد أن الأمر لم يكن أكثر من تعبير عن عاطفة».
وفسر نجم المنتخب السويسرى: «كنت سعيداً للغاية بتسجيل هذا الهدف، ليس أكثر، وأعتقد أنه لا يفترض بنا الحديث عن هذه الأمور الآن».

source: 

http://www.almasryalyoum.com/news/details/1302074

المصدر : وكالات