كأس العالم .. منتخبات لم تفز في أول مباراة وفازت باللقب
كأس العالم .. منتخبات لم تفز في أول مباراة وفازت باللقب

كتب | محمود عبد الرحمن |فيسـبوك | تويترمع سقوط المنتخب الألماني في مباراته الأولى في حملة الدفاع عن لقبه كبطل للعالم، بدأ القلق يتسرب في نفوس عشاقه.
في 3 من آخر 4 نسخ لكأس أرجاء العـالم، تحطمت آمال المدافعين عن اللقب في مرحلة المجموعات (فرنسا 2002، إيطاليا 2010، إسبانيا 2014)، الشيء المشترك بينهم هو عدم قدرتهم على الربـــح بالمباراة الأولى في دور المجموعات.
تأمل ألمانيا -حاملة اللقب 2014- في تجنب المشاركة في تلك القائمة بعد خسارتها أمام المكسيك، لكن لا يزال هناك شيء من التاريخ يمكن أن يُسعد أنصارهم.
 في ما يلي 3 منتخبات حققت اللقب رغم فشلها في الربـــح باول مباراة.

تم استضافة كأس أرجاء العـالم 1966 في إنجلترا حيث شارك 16 ناديًا في النهائيات. ووصلت انجلترا وألمانيا الغربية والبرتغال والاتحاد السوفيتي إلى الدور قبل النهائي حيث تفوقت إنجلترا على البرتغال 2-1 وتغلبت ألمانيا الغربية على الاتحاد السوفيتي بنتيجة مماثلة ليلتقيان في النهائي.
مباراة إنجلترا ضد ألمانيا الغربية كانت مباراة لا تنسى يفضل جيوف هيرست الذي حقق هدفين في الوقت الإضافي ليجعل إنجلترا بطلة أرجاء العـالم، مكملاً الهاتريك وهي المرة الوحيدة التي يُحقق فيها اللاعب المشهور ثلاثة أهداف في نهائي كأس أرجاء العـالم.
وأصبحت إنجلترا الدولة الثالثة التي فازت بكأس أرجاء العـالم في بلدها بعد أوروجواي في سـنــــة 1930 وإيطاليا في سـنــــة 1934. ولا تزال هذه الذكرى حتى الآن أهم ذكرى كرة قدم في إنجلترا.
وبدأت إنجلترا المشوار في البطولة بالتعادل السبلبي أمام أوروجواي لحساب المجموعة الأولى.
 فازت إيطاليا بلقبها الثالث في كأس أرجاء العـالم بفوزها على ألمانيا الغربية 3-1 في المباراة النهائية في سانتياجو برنابيو.
 كانت هذه المرة الوحيدة التي ينتصر فيها نادي بكأس أرجاء العـالم على الرغم من عدم فوزه في أي مباراة في دور المجموعات.
 كانت إيطاليا تتنافس مع بولندا والكاميرون وبيرو في مرحلة المجموعات، وقد حققت 3 تعادلات، بداية بالتعادل أمام بولندا، لتصعد في المركز الثاني بفارق الأهداف فقط.
هذه هي المرة الوحيدة في التاريخ التي ينتصر فيها النـــــــادي بكأس أرجاء العـالم رغم خسارته في المباراة الافتتاحية.
وكانت اسبانيا قد فازت في نهائيات كأس الامم الاوروبية 2008 وكانت مرشحة للفوز بكأس أرجاء العـالم 2010 في جنوب افريقيا، لكن صدمة البداية جاءت بعد السقوط أمام سويسرا بهدف دون رد.
نجحت إسبانيا في تخطي هذه الهزيمة واستطاعت شق طريقها حتى وصلت للنهائي الذي حسمته بفضل هدف أندرياس إنييستا في شباك هولندا.

source: 

http://www.goal.com/ar/القوائم/كأس-أرجاء العـالم-منتخبات-لم-تفز-في-أول-مباراة-وفازت-باللقب/fwo9cos41tq21kvjcx8t8kudb

المصدر : وكالات