البورصة السعودية تستقبل تدفقات تصل لـ«45» مليار دولار بعد قرار MSCI
البورصة السعودية تستقبل تدفقات تصل لـ«45» مليار دولار بعد قرار MSCI

البورصة السعودية تستقبل تدفقات تصل لـ«45» مليار دولار بعد قرار MSCI حسبما قد ذكر الوئام ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر البورصة السعودية تستقبل تدفقات تصل لـ«45» مليار دولار بعد قرار MSCI .

مانشيت - الرياض- مانشيت:

أخـبر المدير التنفيذي للبورصة السعودية خالد الحصان إن البورصة ستعمل مع الجهات ذات الصلة لضمان أن تدفقات رؤوس الأموال الكبيرة التي تتوقعها في الأشهر المقبلة لن تؤثر سلباً على السوق، حيث قد يعرب انضمامها عن تدفقات تصل إلى 45 مليار دولار على المملكة.

ويأتي قرار MSCI بعد أن أعطت شركة مؤشرات الأسواق الأخرى “فوتسي راسل” السعودية وضع السوق الناشئة على منتجها في قرار تشير التقديرات إلى أنه ربما يدر سيولة جديدة بـ 30 مليار دولار.

وبالنسبة لأكبر بورصة خليجية، فإن تدفقات إجمالية محتملة على السوق البالغة قيمتها 1.95 تريليون ريال، أي ما يعادل 519.9 مليار دولار، ستستلزم إدارتها بعناية.

ونظراً للوزن الكبير للأسهم السعودية على مؤشرات الشركتين، فإن عملية إدراجها ستجري تدريجياً حيث ستضم “فوتسي” الأسهم السعودية على عدة مراحل بين شهر آذَار مَــارَسَ وديسمبر ديًسمبــرُ 2019، في حين أخـبرت MSCI إن المملكة ستدخل على دفعات تتزامن مع مراجعات المؤشر في أيَّــارُ مَــايُوُ وأغسطس آب 2019.

وستكون تدفقات رؤوس الأموال الجديدة موزعة بين صناديق “خاملة” مرتبطة بالمؤشرات، يجب أن تستثمر وفقاً للوزن الذي تحدده شركة المؤشر، وصناديق “نشطة” تضع حدودها بنفسها.

وتوقع المدير التنفيذي أن يكون ما بين 25% و30% من تدفقات MSCI المتوقعة البالغة 45 مليار دولار من صناديق “خاملة” ستشتري في السوق بالتوازي مع مواعيد الإدراج، وتـابع أن السوق ستعمل الآن على جذب الأموال “النشطة” المرتبطة بمؤشرات MSCI وأنها تشهد بالفعل تدفقات من مديري صناديق فوتسي “النشطة”.

برجاء اذا اعجبك خبر البورصة السعودية تستقبل تدفقات تصل لـ«45» مليار دولار بعد قرار MSCI قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوئام