إيرلندا: مجلس الشيوخ يقر قانونا يحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية
إيرلندا: مجلس الشيوخ يقر قانونا يحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية

إيرلندا: مجلس الشيوخ يقر قانونا يحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية مانشيت نقلا عن فرانس 24 ننشر لكم إيرلندا: مجلس الشيوخ يقر قانونا يحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية .

مانشيت - صوت مجلس الشيوخ الإيرلندي الأربعاء بغالبية 25 صوتا مقابل 20، على مشروع قانون يحظر استيراد السلع المنتجة في أراض محتلة، بينها المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. ومن المقرر مراجعة مشروع القرار من قبل لجنة برلمانية قبل عرضه على مجلس النواب للموافقة عليه، في حين تعارضه الحكومة بشدة وتعمل على منع إقراره بصفة نهائية. وأثار مشروع القرار انتقادات إسرائيلية، بينما رحبت به السلطة الفلسطينية.

صادق مجلس الشيوخ الإيرلندي الأربعاء، بغالبية ضئيلة على مشروع قانون يحظر استيراد أو بيع السلع المنتجة في أراض محتلة في أرجاء أرجاء العـالم، وبينها المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية التي تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وصوت أعضاء مجلس الشيوخ على مشروع قرار "ضبط النشاطات الاقتصادية (الأراضي المحتلة)" بأغلبية 25 صوتا مقابل 20، وسط تصفيق حاد.

وقدمت السناتورة المستقلة فرانسيس بلاك مشروع القانون الذي حظي بموافقة كل الأحزاب الإيرلندية باستثناء حزب "فاين غايل" الحاكم.

وأخـبرت السناتورة بلاك "ربما تكون الطريق أمامنا طويلة .. ولكنني اعتقد أننا أوضحنا القضية".

ووصفت المستوطنات الإسرائيلية بأنها "جريمة حرب" وقارنت بين مسودة القرار والجهود الإيرلندية في المــنصرم لمعارضة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، مضيفة أن إيرلندا "ستقف دائما إلى جانب القانون الدولي وحقوق الإنسان والعدل".

وسيعرض مشروع القرار الآن على لجنة في مجلس الشيوخ بينما من المقرر أن تواصل الحكومة محاولة منع تحوله إلى قانون.

وسيخضع النص حاليا إلى مراجعة من قبل لجنة برلمانية قبل عرضه على مجلس النواب الإيرلندي للموافقة عليه.

الحكومة الإيرلندية ترفض على مشروع القرار

وأخـبرت الحكومة الإيرلندية إن مشروع القرار غير المسبوق بالنسبة لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي، غير عملي لأنه يفرض حاجزا تجاريا داخل السوق المشتركة للاتحاد الأوروبي ويمكن أن يضر بنفوذ إيرلندا في المنطقة.

وحذر وزير الخارجية سايمون كوفيني من أن ذلك قد "يؤدي إلى تأجيج النيران" في الشرق الأوسط".

وتـابع "أحترم هذا المجلس وقراره ولكنني لا أتفق معه".

وأخـبر المؤيدون لمشروع القرار إن إسرائيل تحقق الأرباح من المستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية وأن عملية السلام المتوقفة لا يظهر أنها ستؤدي إلى حل.

إسرائيل تعتبر مشروع القرار "شعبوي ومتطرف" والفلسطينيون يصفونه "بالمبادرة الشجاعة"

وردت إسرائيل بغضب على مشروع القرار الذي وصفته بأنه "شعبوي وخطير ومتطرف".

أخـبر إيمانويل ناهشون المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أن التصويت سيكون له "تأثير سلبي على العملية الدبلوماسية في الشرق الأوسط".

وتـابع أن "المفارقة في مبادرة مجلس الشيوخ أنها ستضر بمصادر رزق الكثير من الفلسطينيين الذين يشتغلون في المناطق الصناعية الإسرائيلية المتأثرة بالمقاطعة".

واستمر "ستدرس إسرائيل ردها بما يتوافق مع التطورات المتعلقة بهذا القرار".

واستدعت تل أبيب السفير الإيرلندي لمساءلته على مشروع القانون عند اقتراحه أول مرة في ينَــايرُ/كَــانُونُ الثَّانِي المــنصرم.

في الناحية الاخرى اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات هذا الاقتراع "تاريخيا ومبادرة شجاعة توجه رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي وخاصة إلى البــلدان الأخرى في الاتحاد الأوروبي ومفادها أن الكلام عن حل بدولتين غير كاف ما لم يترافق مع إجراءات ملموسة".

وأخـبر الناشط الفلسطيني الذي يشغل منصب رئيس الحملات في مؤسسة أفاز الفلسطينية والذي كان حاضرا في مجلس الشيوخ عند المصادقة على مشروع القرار إن "المستوطنات غير أخلاقية وغير شرعية بحسب القانون الدولي، وإيرلندا هي أول دولة تمارس ما يدعو إليه أرجاء العـالم بأكمله". وتـابع "الآن يجب أن يحذو الآخرون حذو إيرلندا".

وردت إسرائيل بغضب على على سبيل المثال هذه الخطوات في السابق وانتقدت الاتحاد الأوروبي بشدة بعد أن صادق وضع ملصقات على منتجات المستوطنات في 2015.

فرانس 24/ أ ف ب

برجاء اذا اعجبك خبر إيرلندا: مجلس الشيوخ يقر قانونا يحظر استيراد منتجات المستوطنات الإسرائيلية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : فرانس 24