عمليات سرقة تجتاح عاصمة هايتي على خلفية إضراب عام في البلاد
عمليات سرقة تجتاح عاصمة هايتي على خلفية إضراب عام في البلاد

عمليات سرقة تجتاح عاصمة هايتي على خلفية إضراب عام في البلاد مانشيت نقلا عن فرانس 24 ننشر لكم عمليات سرقة تجتاح عاصمة هايتي على خلفية إضراب عام في البلاد .

مانشيت - اندلعت أعمال سلب ونهب في شوارع عاصمة هايتي، رغم توالي الدعوات إلى ضبط النفس بعد يومين من الاحتجاجات الدامية على قرار زيادة أسعار الوقود اعتبارا من عطلة نهاية الأسبوع المــنصرم. وهذه التدابير لا تلقى قبولا بين غالبية المواطنين في الدولة الأكثر فقرا في الأمريكيتين.

تحيا عاصمة هايتي على وقع إضراب سـنــــة اعتراضا على أسعار الوقود التي أقرت الحكومة زيادتها بنسب كبيرة وصلت إلى 38 بالمئة للبنزين و47 بالمئة للديزل و51 بالمئة على الغاز اعتبارا من عطلة نهاية الأسبوع المــنصرم. وشهــــــدت العاصمة الأحد أعمال سلب ونهب في الشوارع، رغم توالي الدعوات إلى ضبط النفس.

وفي قلب العاصمة بور أو برنس، تعرض عدد من المتاجر للسرقة  بينما كانت مجموعات من المحتجين تضع حواجز جديدة في الطرق في ضواحي العاصمة.

وبعد يومين من الشلل التام في المدينة، حاول بعض باعة الخضر والفاكهة استئناف العمل، بينما عادت دراجات الأجرة البخارية لمواقعها المعتادة رغم قلة الزبائن.

للمزيد: وباء الكوليرا يضرب هايتي.. والسبب بعثات الأمم المتحدة!!

وألغت عدة شركات طيران من بينها إير فرانس وأمريكان إيرلاينز رحلاتها صباح الأحد لعاصمة البلاد، مع احتمال إلغاء مزيد من الرحلات. وقتل شخص واحد على الأقل في احداث عنف جرت ليل الجمعة السبت في العاصمة بور او برنس

الحكومة تعلق قرار زيادة الأسعار

ومساء السبت، أظــهر رئيس الوزراء جاك غي لافونتان السبت تعليق قرار زيادة أسعار المحروقات "حتى إشعار آخر"، بينما دعا الرئيس جوفينيل مويس المحتجين "للعودة لمنازلهم"، مشيرا إلى أن التراجع عن زيادة الأسعار "صحح ما كان يجب تصحيحه".

لكن تعليق زيادة الأسعار لم يهدئ الاضطرابات، خصوصا مع مطالبة المحتجين بتنحي الرئيس وإعلانهم إضرابا عاما ليومين يبدأ الاثنين. وعبّر الفونس شارليز عن الإحباط الذي يعانيه مواطنو بلاده التي تعتبر الأكثر فقرا في الأمريكيتين.

وفيما كان يقف جوار سيارته التي أُحرقت قرب متاجر احرقت ونهبت ايضا، لام شارليز السياسيين على ما تمر به البلاد. وأخـبر "هذا واقع البلاد: حين نعيش في هايتي فنحن غاضبون ومحبطون من الطريقة التي يدير فيها السياسيون الأمور".

فرانس 24/ أ ف ب

برجاء اذا اعجبك خبر عمليات سرقة تجتاح عاصمة هايتي على خلفية إضراب عام في البلاد قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : فرانس 24