نيويورك تايمز: ترامب طلب من مدير "إف بي آي" السابق "التخلي" عن التحقيق مع مايكل فلين
نيويورك تايمز: ترامب طلب من مدير "إف بي آي" السابق "التخلي" عن التحقيق مع مايكل فلين
أوضــحت صحيفة "نيويورك تايمز" استنادا إلى مذكرة سرية تعود إلى جيمس كومي رئيس "إف بي آي" المقال أن الرئيس دونالد ترامب طلب منه أن "يتخلى" عن تحقيق متعلق بمستشار الشرطـــة القومي السابق مايكل فلين. وفلين عينه ترامب مستشارا للأمن القومي قبل أن يعود ويستقيل في 13 فِـــبْرَايرُ/شُبَـــاطُ على خلفية اتهامه بإجراء اتصالات مع السفير الروسي في واشنطن.

أظهرت مذكرة سرية تعود إلى رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) جيمس كومي الذي أقيل الأسبوع المــنصرم ونقلتها صحيفة "نيويورك تايمز"، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب من كومي أن "يتخلى" عن تحقيق متعلق بمستشار الشرطـــة القومي السابق مايكل فلين.

وأَرْشَدَت "نيويورك تايمز" إلى أن ترامب قد يكون أخـبر لكومي خــلال لقاء في المكتب البيضوي في الرابع عشر من فِـــبْرَايرُ/شُبَـــاطُ إن مايكل فلين "رجل ممتاز. آمل أنه يمكنكم التخلي عن (هذا التحقيق)".

وقد أجبر فلين، المدير السابق للاستخبارات العسكرية في عهد باراك أوباما والذي عينه ترامب مستشارا لشؤون الشرطـــة القومي، على الاستقالة في 13 فِـــبْرَايرُ/شُبَـــاطُ على خلفية اتهامه بإجراء اتصالات مع السفير الروسي في واشنطن سيرغي كيسلياك، أحدها في الصباح الذي أظــهر فيه الرئيس السابق باراك أوباما طرد 35 دبلوماسيا روسيا.

للمزيد: موسكو تحرج ترامب بنشر صوره خــلال لقاء مغلق مع لافروف

وبحسب الوثائق التي نشرها الكونجـــرس فإن الجنرال فلين قبض 33 ألفا و750 دولارا مقابل مشاركته في ديًسمبــرُ/كَانُــونُ الْأَوَّلِ 2015 في إحتفال لمناسبة ذكرى تأسيس قناة روسيا الصباح التلفزيونية الحكومية. ولم تكن هذه المشاركة سرية، لكن ما لم يكن معلوما هو المبلغ الذي قبضه مقابل مشاركته في الإحتفال حيث جلس إلى جانب الرئيس فلاديمير بوتين خــلال مأدبة عشاء.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإن جيمس كومي كان قد اعتاد على كتابة مذكرات تتعلق بمحادثاته مع ترامب بسبب ما كان يعتبر أنها "محاولات (...) من جانب الرئيس للتأثير على تحقيق جار".

للمزيد: مستشار ترامب السابق للأمن القومي يطلب الحصانة مقابل الشهادة حول الاتصالات مع روسيا

وسارع البيت الأبيض إلى الرد، مشددا في بيان على أن "الرئيس لم يطلب يوما من كومي أو من أي كان إغلاق تحقيق، بما في ذلك التحقيق المتعلق بالجنرال فلين".

وتحدث البيت الأبيض بأن رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي بالوكالة أندرو ماكيب كان ركــز خــلال جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ الأسبوع المــنصرم بأنه لم يقع أي تدخل في تحقيقات "الإف بي آي".


 

المصدر : فرانس 24