فيما موسم الطماطم على الأبواب.. اعتماد نظام الخلاص حسب الجودة بين الفلاحين والمصنعين
فيما موسم الطماطم على الأبواب.. اعتماد نظام الخلاص حسب الجودة بين الفلاحين والمصنعين

بناء على مباشرة فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بنابل البحث في قضية موضوعها «سرقة مواش «، تضرر منها أحد الفلاحين بمنطقة الذويل الميدة بمعتمدية منزل تميم. تمكنت يوم 15 شهر آذَار الجاري  الفرقة المذكورة من تفكيك عصابة مختصة في سرقة المواشي وإلقاء الامساك على 04 من عناصرها، في حين يوجد عنصر خامس بالسجن وكلهم يقطنون بمعتمدية منزل تميم.

 

تم نهاية الأسبوع المنقضي إمضاء مذكرة اتفاق بين الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري حول قطاع الطماطم، حيث سيقع بداية من موسم 2018 اعتماد نظام الخلاص حسب الجودة للطماطم المعدّة للتحويل والانطلاق في تطبيقه بصفة تدريجيّة مع الاخذ  بعين الاعتبار الإمكانيات المتوفّرة على مستوى الإنتاج والنقل والتحويل.
ويحفز الاتفاق  كل المتدخّلين في القطاع على الانخراط في هذا البرنامج ممّا يشجّع على إتّباع مسار يضمن في آن واحد الإنتاجيّة والجودة. ويتمّ بموجب الاتّفاق، الذّي يهمّ مواسم تحويل الطماطم 2018 و2019 و2020، تحديد سعر شراء الطماطم الطازجة المعدّة للتحويل حسب الخلاصة الجافّة ونسبة الشوائب (تشمل كلّ جسم دخيل ومختلف عن ثمار الطماطم على سبيل المثال التراب والأعشاب...) بالنسبة للمصانع المجهّزة بمحطّات تقييم الجودة وبحسب الخلاصة الجافّة فقط بالنسبة للمصانع غير المجهّزة بهذه المحطّات. ويتراوح سعر الطماطم الطازجة، التّي تحتوي على نسبة خلاصة جافّة من 5 إلى 6 بالمائة بين 170 و200 مليم للكيلوغرام الواحد، بينما حدّد سعر الطماطم، التّي تحتوي على نسبة خلاصة تتراوح من 4،50 إلى 4،49 بالمائة بـ150 مليما للكيلوغرام و150 مليما لتلك، التّي تحتوي على نسبة ما بين 4 و4،49 بالمائة.
ونصّت مذكّرة الاتفاق بين الأعراف والفلاّحين، أيضا، على العمل على مزيد هيكلة وتنظيم منظومة المعدّة للتحويل عبر إرساء علاقات تعاقديّة شمل شفافيّة المعاملات ونجاعتها وحمل كل المتدخّلين على احترام الضوابط والشروط المضمّنة بالأمر عدد 2408 المؤرخ في 23 جوان 2008 والمتعلّق بتنظيم موسم إنتاج وتحويل الطماطم الفصليّة المعدّة للتحويل وإبرام عقود انتاج تنصّ على ما جاء في مذكّرة الاتفاق.
كذلك نصّت على الإسراع بتأهيل حلقة التجميع وإصدار كرّاس الشروط المنظّم لهذا النشاط وإعطائه الصبغة القانونيّة.

المصدر : الصباح تونس