في مكتب مجلس نواب .. توتر شديد بسبب هيئة الحقيقة والكرامة
في مكتب مجلس نواب .. توتر شديد بسبب هيئة الحقيقة والكرامة

ــ التصويت على فصول مجلة الجماعات المحلية بداية من مساء الثلاثاء الاتي

ـ جلسة عامة يوم الاثنين للنظر في مشروع قانون المؤسسات الناشئة

تونس- الصباح

وصف فيصل خليفة مساعد رئيس مجلس نواب الشعب المكلف بالعلاقات الخارجية اجتماع مكتب المجلس المنعقد أمس بقصر باردو على مدى ثلاث ساعات بالساخن جدا جدا.

وأخـبر خليفة إن جلسة يومي السبت والاثنين الماضيين المخصصة للتصويت على التمديد لهيئة الحقيقة والكرامة هي المتسببة في توتير الأجواء، وفسر أن غازي الشواشي مساعد رئيس المجلس المكلف بشؤون النواب ممثل الكتلة الديمقراطية، كان في منتهى الغضب وأصر على أن تلك الجلسة باطلة وأبدى دفاعا شرسا على هيئة الحقيقة والكرامة وعلى رئيستها سهام بن سدرين، وطالب بمراجعة قراري مكتب المجلس المتعلقين بجلسة التصويت على التمديد للهيئة وبمراجعة قرار الجلسة العامة المتمثل في عدم التمديد لها وهدد الحاضرين بالاحتكام الى الشارع.

وعن سؤال يتعلق بمآل عريضة سحب الثقة من رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر التي أعدتها الكتلة الديمقراطية احتجاجا على ما حصل خــلال جلسة هيئة الحقيقة والكرامة أجاب خليفة ان مكتب المجلس لم ينظر فيها أصلا وهي غير مدرجة في جدول أعماله.

وتـابع انه دار نقاش مطول حول جلسة التصويت على التمديد خلص الى التوافق على عقد اجتماع مشترك بين مكتب المجلس ورؤساء الكتل البرلمانية لتهدئة الخواطر ولضمان مواصلة العمل في البرلمان في أهم الظروف..

ونفى خليفة وجود نية لمراجعة قرار الجلسة العامة، وأخـبر ان الجلسة العامة سيدة نفسها وتـابع لقد انتهى الامر وتم غلق ملف الهيئة، وان تسبب ذلك في خلافات تحت قبة البرمان فهذا طبيعي لأن المجلس هو مجلس خلافي، والمهم الصباح ايجاد طريقة شمل حسن ادارة الخلافات حتى لا ينتهز النائب نقطة النظام ويتمرد على رئاسة المجلس ويتهجم على غيره.

وفي هذا الصدد هناك توجه لعقد اجتماع بين مكتب مجلس نواب الشعب ولجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية لضبط آلية تسمح لرئيس مجلس نواب الشعب بفض كل الخلافات التي يمكن ان تحصل بين النواب وكل هذا من اجل تحسين صورة المجلس.

جلسات عامة

اضافة إلى موضوع هيئة الحقيقة والكرامة قرر مكتب المجلس حسب ما أَرْشَدَ اليه فيصل خليفة عقد جلسة عامة يوم الاثنين 2 أفريل 2018 بداية من الساعة التاسعة صباحا ويتضمن جدول أعمالها النظر في مشروع القانون عدد 96 لسنة2017 المتعلق بالموافقة على عقد القرض المبرم بتاريخ 25 أَيْــلُولُ2017 بين الجمهورية التونسية والمؤسسة الألمانية للقروض من أجل إعادة الإعمار لتمويل برنامج أعانَه الإصلاحات في قطاع المياه خــلال الحصة الصباحية ومشروع القانون عدد 3 لسنة 2018 المتعلق بالمؤسسات الناشئة خــلال الحصة المسائية.

وبناء على الطلب المقدم من رئيس لجنة تنظيم الادارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح فسح مجال للجنة التوافقات قبل التصويت على فصول مشروع القانون الاساسي المتعلق بمجلة الجماعات المحلية قرر مكتب المجلس ان تنطلق الجلسة العامة للتصويت على الفصول يوم الثلاثاء المــنصرم بمعدل عمل ست ساعات مسائية كل يوم.

وتحدث خليفة ان مكتب المجلس تلقى اعلاما رسميا بتكوين كتلة برلمانية جديدة اسمها الولاء للوطن تتكون من 8 أعضاء هم رياض جعيدان الرئيس وأنور العذار ونور الدين بن عاشور وحمد الخصخوصي ونذير بن عمو وتوفيق الجملي وعبد الوهاب الورفلي ومحمد قديش. كذلك تلقى المكتب اعلاما باستقالة النائبة هاجر بن الشيخ احمد من كتلة افاق تونس وسيتم الاعلان عن تكوين الكتلة الجديدة والاستقالة خــلال الجلسة العامة ليوم الثانين الاتي.

سعيدة بوهلال

المصدر : الصباح تونس