4 اتفاقيات بين وزارة الفلاحة ومنظمة "الفاو"
4 اتفاقيات بين وزارة الفلاحة ومنظمة "الفاو"

وقعت كل من وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ومنظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، أمس بتونس، اربع اتفاقيات شراكة تتعلق بالتصرف في الموارد المائية ومجال الزياتين والتعاون الثلاثي جنوب/جنوب بين تونس والمنظمة والمغرب في القطاع الفلاحي.

وتتعلق اتفاقيتان، بمجال التصرف في الموارد المائية، إذ تشمل الأولى مشروع " برنامج اجندا 2030 لنجاعة وإنتاجية واستدامة المياه في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" خــلال الفترة الممتدة بين 2016 و2020.

وتستفيد من المشروع ثمانية بلدان وهي: تونس والمغرب والجزائر ومصر وإيران والأردن ولبنان وفلسطين، ويتطلع المشروع إلى زيادة نجاعة وإنتاجية المياه في المنظومات الفلاحية للبلدان المذكورة وتحسين حوكمة المياه من خــلال اعتماد التكنولوجيات الجديدة وأفضل الممارسات.

وتتعلق الإتفاقية الثانية بإنجاز مشروع للتعاون الفني يمكن من تقييم الإمكانيات وإدارة مخاطر الري بالطاقة الشمسية في بلدان الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، موجه لفائدة تونس ومصر والأردن.

وتخص الاتفاقية الثالثة "تطوير قطاع الزياتين في تونس: الآفاق واستراتيجية التحسين". وستقدم منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة، بموجب هذه الاتفاقية، مساعدة فنية للسلطات والمنظمات والمهنيين المتدخلين في هذا القطاع، قصد تعزيز استعمال التكنولوجيات الجديدة في قطاع الزياتين.

وتهم الإتفاقية الرابعة، برنامج تعاون ثلاثي جنوب/جنوب بين المنظمة وتونس والمغرب في المجال الزراعي. وتهدف إلى تبادل الخبرات وتطوير التعاون بين الشركاء الثلاثة في مجال تثمين المنتجات الفلاحية واستخدام الطاقات المتجددة في مجالات إنتاج الحليب وتحويل وتكييف المنتوجات الفلاحية إضافة إلى تعزيز القدرات المحلية وتثمين مساهمة الجالية التونسية بالخارج في التنمية الريفية.

وبرهن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، بالمناسبة،اهمية "تغيير الأساليب والمقاربات لإنجاح مسار الإنتقال من الفلاحة التقليدية إلى الفلاحة العصرية"، معربا عن الأمل في تعميم تجارب التعاون بين بلدان الجنوب مع البلدان الأخرى لتعزيز تبادل الخبرات بين فلاحي المنطقة المذكورة.

المصدر : الصباح تونس