تربية المائيات مجال جديد لدعم الاقتصاد الوطني
تربية المائيات مجال جديد لدعم الاقتصاد الوطني

تربية المائيات مجال جديد لدعم الاقتصاد الوطني مانشيت نقلا عن الجزائر تايمز ننشر لكم تربية المائيات مجال جديد لدعم الاقتصاد الوطني .

مانشيت - ركــز المشاركون في هذا الملتقى من خبراء وتقنيين في مجال تربية المائيات وممثلين عن مديريات الصيد البحري والموارد الصيدية لعشر ولايات من غرب البلاد على ضرورة شرح آليات الاستثمار في هذا المجال الهام الذي يسمح بتنويع مصادر الاقتصاد الوطني ويتيـح مادة غذائية هامة من خــلال زيادة الإنتاج السمكي على مستوى كل المناطق سواء الساحلية منها أو الداخلية وبالجنوب. 
وفسر في هذا السياق المدير العام للصيد البحري وتربية المائيات بالوزارة الوصية طه حموش أن الاستثمار في مجال تربية المائيات متنوع ويضم عدة فروع على غرار الاستثمار في الأقفاص العائمة وفي السدود والمسطحات المائية وفي الأحواض المخصصة لتربية المائيات وهي استثمارات مربحة لا تتطلب موارد مالية وبشرية كبيرة وتحقق الأهداف على المدى القريب. 
ونوه ذات المسؤول بمزايا الاستثمار في مجال إدماج تربية المائيات في الفلاحة عن طريق استزراع أحواض السقي مشيرا إلى أن الفلاح الذي يستزرع الأسماك يحقق عدة فوائد منها الإنتاج السمكي ويخفض استعمال الأسمدة من خــلال تحقيق إنتاج بيولوجي زيادة على زيادة مردود المنتجات الفلاحية بأكثر من 30 بالمائة بفضل مياه  السقي الفلاحي الغنية بالمواد العضوية.  
ومن جهته ذكر رئيس الصيد البحري والموارد الصيدية لسيدي بلعباس فاطمي حمو أن الفلاحين بمنطقة سيدي بلعباس يهتمون باستزراع أحواض السقي الفلاحي مشيرا إلى أن مصالحه تشتغل على تنظيم أيام إعلامية لفائدة الفلاحين بالولاية من أجل تعريفهم أكثر بمزايا هذه الشعبة وشرح لهم آليات الاستثمار في مجال تربية  المائيات. 
ودعا ذات المتحدث الشباب إلى التوجه لهذا المجال الهام من خــلال إتباع تكوين على مستوى مراكز ومعاهد التكوين المهني وكذا التعرف أكثر على الآليات التي سخرتها الدولة من أجل تشجيع الاستثمار في هذا المجال عبر مختلف أجهزة أعانَه تشغيل الشباب. 
وناقش المتدخلون في هذا اللقاء عدة محاور تتعلق بدور تربية المائيات في الشرطـــة الغذائي ونماذج اقتصادية عن تربية المائيات في المياه العذبة وتربية الجمبري في الجزائر وتجربة مزرعة تربية الطحالب المجهرية. 
واختتم الملتقى المنظم بمبادرة للمديرية المحلية للصيد البحري والموارد الصيدية بالتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة ومديرية المصالح الفلاحية بتكريم الفائزين في مسابقة طهي أسماك المياه العذبة وتوزيع الشهادات الخاصة بالدورة التكوينية للتربية السمكية المدمجة مع الفلاحة للدفعة الأولى 2018 زيادة على زيارة مزرعة لتربية الطحالب المجهرية ومشروع مزرعة تربية المائيات ببلدية سيدي لحسن وزيارة المفرخة الجهوية لإنتاج أسماك المياه العذبة ببلدية الطابية.

برجاء اذا اعجبك خبر تربية المائيات مجال جديد لدعم الاقتصاد الوطني قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الجزائر تايمز