١٠ نصائح لربات البيوت لتوفير العناء عند تحضير عزومات رمضان
١٠ نصائح لربات البيوت لتوفير العناء عند تحضير عزومات رمضان

التحضير لعزومات رمضان من أكثر الأعمال المجهدة لربة المنزل في شهر الصيام، خاصة في حالة زيادة عدد الضيوف وكثرة كميات الطعام والأصناف المطلوب تحضيرها، لهذا السبب سنعطيك بينما يلي بعض النصائح المهمة التي ستوفر عليك الكثير من العناء في عزومات رمضان.

١- اسألي المعازيم عن أصناف الطعام التي يفضلونها... هذه الخطوة ستوفر عليك الحيرة الشديدة في اختيار نوعية الطعام الذي ستقدمينه على مائدة الإفطار وأيضا ستضمن لك الحصول على الثناء والتقدير منهم لتناولهم أصناف الطعام المحببة لهم. يمكنك أيضا تفقد صفحات الشيفات المفضلة لك لاستلهام أفكار لأصناف طعام جديدة إذا كانت الأفكار في مخيلتك محدودة.

من المهم أيضا تصنيف الأكلات المختارة إلى أطباق رئيسية، أطباق جانبية، سلطات، مقبلات، حلويات، عصائر لضمان تغطية كل فئة من أصناف الطعام وحتى تكون مائدة الإفطار متكاملة. تأكدي أيضا من تحديد عدد الحضور بالضبط لضمان عدم التورط في طهي  كميات كبيرة من الطعام.

٢- دوني كل خطوة تحتاجين القيام بها في ورقة، بما يشمل ذلك أصناف الطعام المفترض طهيها، طلبات المنزل والخضراوات التي يتعين عليك شرائها، المهام المنزلية المطلوبة... تدوين كل شيء سيقلل من احتمالية نسيان أي خطوة عند التحضير لعزومات رمضان وسيمنع حدوث كوارث اللحظات الأخيرة. لا تنسى شطب كل خطوة بعد الإنتهاء منها!

٣- حضري الأكلات مسبقاً واحفظيها في الثلاجة بحيث يتبقى فقط تسويتها يوم العزومة. في هذه الحالة ستكونين أكثر هدوءاً وسيطرة على الموقف وسيتوفر لك الكثير من الوقت لتزيين الطعام وتقديمه بشكل ممتاز.

٤- إذا كنت تفضلين إعداد كل صنف في نفس الصباح، فعلى الأقل انتهي مسبقاً من المهام التي يتطلب إعدادها كثير من الوقت والمجهود وتعطلك عند اعداد الطعام على سبيل المثال غسل الخضراوات وتقطيعها، غسل وتتبيل الدجاج واللحم، عمل حشوات المحشي وغيرها من تحضيرات الطعام. السلطات والعصائر الرمضانية من الأصناف الأخرى التي يفضل أيضا تحضيرها مسبقاً ووضعها في الثلاجة.

٥- لا مانع من أن تطلبي من أصدقائك أو أقاربك من المعازيم أن يشاركوا ببعض الأطباق الجانبية على سبيل المثال إعداد المقبلات أو السلطات والمشروبات. اجعلي الأمر أشبه بالـ Dish Party فهذا سيوفر عليك الكثير من العناء.

٦- عند التحضير لعزومة رمضان، ابدأي يومك صباحاً بترتيب مكان الضيافة وإعداد السفرة وتنظيم أطباق التقديم، وتحضير ملابسك. صدقينا هذا سيجنبك القيام بهذه الخطوات في اللحظات الأخيرة وأنت مسرعة ومجهدة.

٧- لا تبذلي مجهوداً إضافياً في عمل الحلويات! نعم، إذا كنت تخططين لعمل عزومة في رمضان، اكتفي بشراء صنف أو اثنين من متجر الحلويات أو ضعي في اعتبارك أن زيارات الضيوف لن تخلو من أصناف الحلويات فلا داع للوقوف في المطبخ لطهي المزيد!

٨- بعد الإنتهاء من تناول الطعام، اطلبي من زوجك المساعدة في زيادة أطباق الطعام ولا تخشي طلب المساعدة أيضا من أختك أو صديقة مقربة لترتيب السفرة أو تنظيم الأواني الفارغة في الحوض أو حتى إعداد الشاي بعد الإفطار.

٩- إذا كنت تملكين غسالة الأطباق، فضعي الأواني مباشرة فيها بعد رفعها لمنع حدوث ازدحام بالمطبخ، ولكي يتسع المكان لتحضير المشروبات والأصناف التي تلي الإفطار. وفي حالة عدم توافرها فلا تشغلي نفسك بغسل الأطباق في وقتها. اكتفي بترتيبها وانتظري حتى ينصرف الضيوف لغسلها وأنت مرتاحة البال.

١٠- رتبي الطعام الفائض في عبوات نظيفة وخزنيها في الثلاجة أو الفريزر لتقديمها مع مائدة إفطار الصباح التالي، فأنت بالتأكيد ستكونين مرهقة وليس لديك طاقة كبيرة لإعداد مائدة طعام من الألف إلى الياء من جديد!

المصدر : فستاني