كيف تحمى نفسك من أضرار "الرنجة والفسيخ" فى شم النسيم؟
كيف تحمى نفسك من أضرار "الرنجة والفسيخ" فى شم النسيم؟

كيف تحمى نفسك من أضرار "الرنجة والفسيخ" فى شم النسيم؟ حسبما قد ذكر الحكاية ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر كيف تحمى نفسك من أضرار "الرنجة والفسيخ" فى شم النسيم؟ .

مانشيت - يقوم بالاحتفال المصريون، بأعياد شم النسيم، التى تشتهر بأكل الفسيخ والرنجة كأحد مظاهر هذا الاحتفال، ومع إقبال المواطنين على شراء هذه المأكولات المملحة كل سـنــــة، تنتشر التحذيرات مما تسببه هذه المأكولات من أضرار على الصحة العامة.

 

وأخـبرت الدكتورة مايسة شوقى، أستاذ الصحة العامة بكلية طب قصر العينى، نائب وزير الصحة سابقا، إن هناك جوانب يجب مراعاتها لضمان جودة الفسيخ والرنجة، ومن أهمها أن يكون المحل ذو سمعة طيبة يخضع للرقابة الصحية، مع تجنب المصانع المجهولة، وما يُصدر عليها مصانع بير السلم.

 

وأضافت، فى بيان الصباح، أن المشترى يجب أن يخـتبر المنتج جيدا، فالرنجة يجب أن يكون لونها ذهبيا وجلدها متماسكا، وبالضغط عليها لا يخرج منها سوائل، ومكان الضغط يجب أن يرتد إلى وضعه الأصلى بعد زيادة الضغط عنه، يتميز جلدها بالتماسك، ولا يوجد به ثقوب أو ألوان مختلفة أى ذو لون ذهبى متسق.

 

واستمرت الدكتورة مايسة شوقى أن الفسيخ نوع من الأسماك المملحة عرفه المصريون من قديم الزمان، وهو وجبة محببة لنا فى شم النسيم، لكن يجب علينا جميعا أن نتحقق من مصدر الشراء وكذلك سلامة المنتج؛ فالفسيخ يجب أن تكون رائحته مقبولة ولحمه وردى ذو لون واحد، محذرة من تناول الأسماك المملحة بكميات كبيرة، وذلك خوفا من عواقب ارتفاع ضغط الدم وما يصحبها من أزمات قلبية أو مترتباتها.

 

ونصحت مرضى ارتفاع ضغط الدم بضرورة قياس الضغط وتناول الدواء الموصوف بمعرفة الطبيب بصفة منتظمة، وتناول كميات لا تزيد عن سمكتين، لكن يحب أن يصحبها الكثير من الخضروات الطازجة والأوراق الخضراء على سبيل المثال الخس والجرجير والبصل الأخضر، ويراعى أيضا كميات الخبز لمريض السكر على ألا تزيد عن رغيف بلدى فى الوجبة الواحدة.

 

وأكدت الدكتورة مايسة شوقى ضرورة شرب المريض الماء دون المياه الغازية لاحتوائها على الصوديوم الذى يرفع الضغط أكثر، محذرة الحوامل من تناول الفسيخ مجهول المصدر غير الآمن أو الرنجة، فى حالة ارتفاع ضغطهن أو الإصابة بتسمم الحمل، حيث يشكل خطرا شديدا على استمرار الحمل.

 

وأَرْشَدَت مايسة شوقى إلى أن خطأ متداول فى توعية مريض النقرس بعدم تناول اللحوم الحمراء، لأن الأهم  وعلى رأس قائمة الممنوعات الأسماك ثم لحوم الأعضاء على سبيل المثال الكبدة والكلاوى والطحال وخلافه ثم اللحم الأحمر الحيوانى ثم لحم الدجاج، وعلى مريض النقرس تناول الماء على مدار الصباح بكميات صغيرة متتالية، أى أن يكون بجواره كوب ماء يشربه على ثلاث مرات، ويشرب على مدار الصباح 3 - 4 لتر ماء، لأن هذه الطريقة فى شرب الماء تساعد الكلى على تخلص الجسم من حامض البوليك، شارحة  طريقة إعداد الرنجة بطرق مختلفة للحد من كمية الملح بها، ومنها نقع سمكة الرنجة المفتوحة فى ماء بارد قبل الطعام بساعة، وخلط لحم الرنجة بالطحينة أو الزبادى أو الطماطم.

 

وناشدت مايسة شوقى كل وسائل الإعلام بضرورة الإعلان عن هواتف وعناوين مراكز السموم والخط الساخن بالإسعاف وهو  123، موضحة أنه بمجرد ظهور أعراض تسمم، يجب أن يتوجه المريض إلى مركز السموم فورا، ومن هذه الأعراض القيئ أو الإسهال أو المغص الشديد أو التشنجات أو الدخول فى غيبوبة.

 

وأَرْشَدَت إلى أن مضاعفات تناول الأسماك المملحة الأكثر شيوعا هى الارتفاع الشديد فى ضغط الدم، والتى تتطلب الاستعانة فورا بطبيب الإسعاف خوفا من حدوث هبوط بالقلب أو نزيف بالمخ.

 

 

برجاء اذا اعجبك خبر كيف تحمى نفسك من أضرار "الرنجة والفسيخ" فى شم النسيم؟ قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الحكاية