يُربط بروتين أميلويد بيتا بمرض الزهايمر ولكن هل هو سببٌ أو نتيجةٌ لهذا الاضطراب؟
يُربط بروتين أميلويد بيتا بمرض الزهايمر ولكن هل هو سببٌ أو نتيجةٌ لهذا الاضطراب؟

يُربط بروتين أميلويد بيتا بمرض الزهايمر ولكن هل هو سببٌ أو نتيجةٌ لهذا الاضطراب؟ حسبما قد ذكر انا اصدق العلم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر يُربط بروتين أميلويد بيتا بمرض الزهايمر ولكن هل هو سببٌ أو نتيجةٌ لهذا الاضطراب؟ .

مانشيت - يُربط بروتين أميلويد بيتا beta-amyloid  بمرض الزهايمر Alzheimer’s ولكن هل هو سببٌ أو نتيجةٌ لهذا الاضطراب؟

من قبل New Scientist staff and Press Association

قد تؤدي ليلةٌ واحدةٌ من النوم السيء للمزيد من بروتين يُصنَع في الدماغ ويُربط بمرض الزهايمر.

بروتين أميلويد بيتا beta-amyloid  هو منتجٌ استقلابيٌ موجودٌ في السائل بين مـجموعات المخ. في مرض الزهايمر تجتمع بروتينات أميلويد بيتا معًا لتشكيل لويحات أميلويد مما يؤثر سلبًا على التواصل بين الخلايا العصبية.

في حين أن الحرمان الحاد من النوم معروفٌ بزيادة مستويات أميلويد بيتا في الدماغ لدى الفئران ، إلا أنه لا يُعرف الكثير عن تأثير الحرمان من النوم على تراكم أميلويد بيتا beta-amyloid  في الدماغ البشري. وتُعد هذه الدراسة من بين أولى الدراسات التي تثبت أن النوم قد يلعب دورًا هامًا في ارتفاع بروتين أميلويد بيتا البشري.

يملك الأفــــــراد المصابون بمرض الزهايمر كتلًا لزجةً من بروتين أميلويد بيتا beta-amyloid  في أدمغتهم على الرغم من أن الدور الذي تلعبه هذه اللويحات في حالة المرض غير واضح. يمكن أن يساعد هذا البروتين في إحداث حالة المرض أو يقوم بدلًا من ذلك بتكوين لويحات في الدماغ استجابةً للمرض.

وجد الباحثون الآن أن ليلةً واحدةً من النوم السيء لها تأثير يمكن اكتشافه على مستويات أميلويد بيتا beta-amyloid في الدماغ. وقد اكتشف إحسان شكري كوجوري Ehsan Shokri-Kojori وفريقه هذا في المعاهد الوطنية للصحة في ولاية ماريلاند National Institutes of Health in Maryland   وذلك باستخدام متتبع إشعاعي لقياس أميلويد بيتا beta-amyloid  في أدمغة 20 متطوعًا على مدار ليلتين.

ولفهم العلاقة المحتملة بين تراكم أميلويد بيتا beta-amyloid protein والنوم  استخدم الباحثون التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) لمسح أدمغة 20 شخصًا أصحاء ،تتراوح أعمارهم من 22 إلى 72، بعد ليلةٍ من النوم المُريح وبعد الحرمان من النوم (يقظين لنحو 31 ساعة). بعد خسارة نوم ليلةٍ واحدة وجد الباحثون زيادات في متسوى أميلويد بيتا تبلغ نحو 5 في المئة في مناطق في المخ بما في ذلك المهاد والحُصين وهي مناطق معرضة بشكل خاص للضرر في المراحل الاولى من مرض الزهايمر.

سُمح للمشاركين أن يحصلوا على فترةٍ مريحةٍ من النوم وذلك لليلةٍ واحدةٍ ولكنهم حُرموا من النوم في الليالي الأخرى. وعندما تم استخدام المسح لتتبع أجهزة القياس(التعقب) وجد النـــــــادي أنه عندما يقتصر النوم على حوالي خمس ساعاتٍ فقط تزداد نسبة بروتين أميلويد بيتاbeta-amyloid   في منطقتين من الدماغ معروفة بأنها عرضة للتلف في مرض الزهايمر.

كانت هذه المناطق هي الحُصين وهو قسم ضروري للذاكرة، والمهاد الذي يساعد على إطلاق الإشارات في الدماغ وينظم النوم والوعي.

في مرض الزهايمر يُقدر أن أميلويد بيتا يزيد بنحو 43٪ في الأفراد المصابين مقارنةً بالبالغين الأكبر سنًا الأصحاء. ومن غير المشـهور إذا ما كانت الزيادة في أميلويد بيتا لدى المشاركين في الدراسة تنخفض بعد ليلةٍ من الراحة.

ووجد الباحثون أيضًا أن المشاركين في الدراسة والذين لديهم زيادة أكبر في أميلويد بيتا سجلوا مزاجًا أسوأ بعد الحرمان من النوم.

من المهم أيضًا ملاحظة أن العلاقة بين اضطرابات النوم ومخاطر مرض الزهايمر يعتبرها الكثير من العلماء أنها “ثنائية الاتجاه” نظرًا لأن ارتفاع أميلويد بيتا قد يؤدي أيضًا إلى اضطرابات في النوم.

صيانة الدماغ

كان يُعتقد أن النوم ضروريٌ من أجل تنظيف الدماغ من المخلفات والذي يمكن أن يفسر سبب امتلاك الناس للمزيد من بروتين أميلويد بيتا beta-amyloid  في أدمغتهم بعد قضاء ليلة سيئة.

وقد رُبط النوم رديء الجودة بمرض الزهايمر من قبل. حيث يعاني الأفــــــراد المصابون بهذا المرض غالبًا من اختلال في النوم، ويمكن أن يبدأ ذلك لعدة سنوات قبل ظهور أعراض مرض الزهايمر الأخرى. ليس من الواضح بعد إذا كان النوم المتقطع مجرد عرضٍ من أعراض الحالة أو إذا كان يساهم في ذلك.

أخـبر د. شكري كوجوري.Dr. Shokri-Kojori)) >>على الرغم من أن العينة التي بحوزتنا كانت صغيرة، فقد أظهرت هذه الدراسة الأثر السلبي للحرمان من النوم على مستوى بروتين بيتا أميلويد في الدماغ البشري. وهناك حاجة لدراسات مستقبلية لتقييم التعميم على مجموعات سكانية أكبر وأكثر تنوعًا

أخـبر ديفيد رينولدز (David Reynolds) من جمعية الزهايمر للأبحاث في المملكة المتحدة the charity Alzheimer’s Research UK.)) >>هناك أدلةٌ متزايدةٌ على وجود صلة بين النوم المُشوش(المتقطع) ومرض الزهايمر، ولكن من الصعب استبعاد السبب والنتيجة لتحديد ما إذا كانت عــقبات النوم قد تُسبِب تغيرات دماغ المرتبطة بالزهايمر أو العكس

أخـبر جورج ف. كوب ( George F. Koob, Ph.D) رئيس المعهد الوطني لتعاطي وإدمان الكحول (NIAAA) وهو جزءٌ من المعاهد الوطنية للصحة التي مولت الدراسة >>يمنح هذا البحث نظرةً جديدةً حول التأثيرات الضارة المحتملة لغياب النوم على الدماغ وله تداعيات على وصفٍ أهم لعلم الأمراض لمرض الزهايمر

Journal reference: PNAS, DOI: 10.1073/pnas.1721694115


  • ترجمة: عدي بكسراوي
  • تدقيق: م. قيس شعبية
  • تحرير: زيد أبو الرب

مصدر1 / مصدر2 / مصدر3

برجاء اذا اعجبك خبر يُربط بروتين أميلويد بيتا بمرض الزهايمر ولكن هل هو سببٌ أو نتيجةٌ لهذا الاضطراب؟ قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : انا اصدق العلم