«الجربوع والغنم البربري وخفاش الحدوة»: كائنات مصرية مُهددة بالانقراض (صور)
«الجربوع والغنم البربري وخفاش الحدوة»: كائنات مصرية مُهددة بالانقراض (صور)

«الجربوع والغنم البربري وخفاش الحدوة»: كائنات مصرية مُهددة بالانقراض (صور) حسبما قد ذكر المصرى اليوم ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر «الجربوع والغنم البربري وخفاش الحدوة»: كائنات مصرية مُهددة بالانقراض (صور) .

مانشيت - اشترك لتصلك أهم الأخبار

يفقد أرجاء العـالم يومًا بعد يوم جزءًا من تنوعه البيولوجي الفريد، إذ تنقرض بشكل مستمر أنواع من الحيوانات والنباتات والطيور لطالما سادت الأرض خــلال مئات الألوف من السنوات، فالتوسع في العمران، وتدمير فرد الحيوانات، والتغير المناخي، والصيد الجائر وغيرها من العوامل، ساهمت، وستساهم في انقراض الكثير والعديد من الكائنات الحية.

وتقول الاحصائيات إن مصر ليست بمنأى عن أزمة الانقراضات، إذ أن هناك عددًا من الكائنات المصرية في انتظار الحماية، أو الضياع.

تشمل القائمة المها العربية (Oryx leucoryx) ، وهى أحد أنواع الظباء التى انقرضت بالفعل في القرية في سبعينيات القرن المــنصرم، وقام العلماء بتنمية أعدادها عبر إجبارها على التكاثر في الأسر، ثم قاموا بإدخال جيل جديد من تلك الحيوانات إلى البرية مرة أخرة في ثمانينات القرن ذاته، إلا أن تلك العملية لم تنجح بالقدر الكافي، لتظل المها ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالخطر الداهم.

ويأتى زباب الزهور Crocidura floweri على قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض، وهو من فصيلة الزبابات، يُشبه الفأر ويتميز عنه بامتداد في الفم، يحيا في منطقة الجيزة وصولاً إلى جنوب وادي النيل، تم بالفعل الإبلاغ عن انقراضه سـنــــة 1962 إلا أنه شوهد مرة أخري في البرية سـنــــة 1980.

الجربوع ذو الأربع أصابع (Allactaga tetradactyla) أحد الحيوانات التى لا يتوافر عنها معلومات ، وهو من القوارض التى تحيا في البرك والمياه المالحة والصحاري الجافة، ولم يُشاهد ذلك الكائن مشاهدات موثقة منذ نحو 20 عاماً.

الوعل النوبي (Capra nubiana) أحد الحيوانات المُهددة بالانقراض، وهو نوع من الماعز الصحراوي الموجود في المناطق الصحراوية والجبلية يحيا في شرق النيل وشمال السودان وشمال إثيوبيا ورغب الأردن ومواقع متفرقة من السعودية.

وتشمل القائمة حيوانات فريدة من نوعها مهددة بالانقراض لا تحيا سوى في مصر، على سبيل المثال جربوع الزهور (Gerbillus floweri)، وهو من أسرة الفأريات يحيا في الأطراف الشرقية لدلتا النيل وحتى شبه جزيرة سيناء، ويُشبه الفأر غير أنه يتميز بوجود شريط ظهرى بارز كذلك أن له آذان طويلة غير مزخرفة ويترواح طول جسمه بين 11 سنتيمترًا إلى 21 سنتيمتر.

وتشمل الكائنات المهددة بالانقراض في مصر غزال القرن المرهف (Gazella leptoceros)

والأغنام البربرية البربرية (Ammotragus lervia)، وغزال دوركاس.

وخفافيش الحدوة (Rhinolophus hipposideros)

برجاء اذا اعجبك خبر «الجربوع والغنم البربري وخفاش الحدوة»: كائنات مصرية مُهددة بالانقراض (صور) قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصرى اليوم