مشروع «كفو» يقيم فعالية «يوم المستثمر» في الولايات المتحدة
مشروع «كفو» يقيم فعالية «يوم المستثمر» في الولايات المتحدة

أقام مشروع كفاءات الكويت لفرص مستقبلية (كفو) وهو احدى مبادرات الديوان الاميري الخاصة بالشباب يوم الخميس المــنصرم فعالية (يوم المستثمر) بالتعاون مع الشركة الاستثمارية العالمية العاملة في منطقة وادي السيليكون الأمريكية (ستارتابس 500).

وأخـبرت مديرة المشروع الدكتورة فاطمة الموسوي في بيان صحفي الصباح الاحد ان مبادرة (كفو) تأتي بهدف تحقيق رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه تجاوبا مع توصيات المشروع الوطني للشباب في تأسيس منصة تعرض الكفاءات في الكويت.

وبينــت بأن مشروع (كفو) للكفاءات الشابة تطور ليكون منصة وطنية لمساعدة الأفــــــراد في البحث والتواصل والتعاون مع الكفاءات معربة عن سعادتها بمثل هذا التعاون مع (ستارتابس 500) الشركة المتخصصة في تمويل مراحل الاستثمار الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومقرها في وادي السيليكون.

وأوضحت ان الهدف الرئيسي للمشروع تمكين الشباب الكويتي وإتاحة الفرص أمام الكفاءات الوطنية ليتمكنوا من صقل خبراتهم ومن ثم مساعدتهم على إنشاء شركاتهم الخاصة والنمو بها محليا وعالميا.

وارْشَدَت الى ان (ستارتابس 500) تستثمر في 12 شركة إقليمية ناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من مصر ولبنان والامارات وقطر والكويت مبينة ان هذه الشركات تتلقى التمويل والتدريب المكثف من مدربي (ستارتابس 500) العالميين لمساعدتها على النمو في مضمار النسخة الثانية من برنامج (دوجو اي).

وأخـبرت ان كل شركة ناشئة جديدة ستحصل على تمويل يصل إلى 150 الف دولار أمريكي من صندوق الاستثمار (فالكونز 500) الذي اطلقته (ستارتابس 500) الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا الى جانب تزويد هذه الشركات بتوجيهات وإرشادات عملية من أجل التطور والنمو.

وكانت (ستارتابس 500) أظــهرت مؤخرا عن أسماء 12 شركة إقليمية تم اختيارها للمشاركة في النسخة الثانية من البرنامج بعد عملية اختيار دقيقة للغاية.

وشمل الاختيار شركات (إييوا) المتجر إلكتروني المختص ببيع النظارات والعدسات اللاصقة وتطبيق (جيم نادز) الخاص باللياقة البدنية لجيل الألفية الجديد وتطبيق (كينو) لغسل السيارات عند الطلب وسوق (لا رينا) لاستئجار الفساتين.

كذلك شمل الاختيار برنامج (ميدي هيلث) للطب المنزلي وتطبيق (ميلتو) لبيع السلع المستعملة و(مستر دريبر) لتنسيق ملابس الرجال ومنصة (ماي يو) التعليمية و(ناواه) للمختبرات العلمية الخارجية ومشتل (بلاتنس شوب) للتجارة عبر الشبكة العنكبوتية ومنصة (سوشيل دايس) الخاصة بالتوظيف ومنصة (في بوت) لتكنولوجيا التسويق.

ومن جانبه أخـبر شريك الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في (ستارتابس 500) حسن حيدر ان اختيار الشركات الناشئة لا يعتمد فقط على أساس قابلية الاستثمار فيها وإنما أيضا "على أساس قدرة خبرائنا على مساعدتها للتقدم وتحقيق النمو".

ونبه حيدر الى برنامج (آي سيريز) الذي يركز على بناء ذهنية وبنية نمو أساسية في كل شركة ناشئة وتوفير الإشراف والدعم الحصري والفعال لنمو الشركات كذلك يركز على مقاييس النمو لتجهيز الشركات الناشئة لجمع المزيد من التمويل في المرحلة التالية.

وتحدث انه تماشيا مع استراتيجية البرنامج فان فريقا مكونا من خبراء نمو دوليين معروفين سيقوم بنقل المعرفة والتدريب على أهم الممارسات المتعلقة بالنمو السريع والتوزيع خــلال جلسات توجيه فردية.

واكد ان تقنيات النمو التي سيتم تدريب الشركات الناشئة عليها سوف تساعدها على تحسين مكانة منتجاتها وتحديد أولوياتها للمرحلة التالية من التطوير ضمن خارطة طريق خاصة بها من أجل الارتقاء بمقاييسها الرئيسية.

وفسر ان برنامج (اي سيريز) الذي تشرف عليه شركة (ستارتابس 500) يركز على نمو الشركات الناشئة من كل أرجاء أرجاء العـالم ويقدم لها التمويل والتوجيه مشيرا الى ان برنامج هذا العام اقيم في الكويت بالتعاون مع (سرداب لاب).

وأخـبر انه تم عقد أول نموذج لجلسات إدارة النمو المكثفة في الفترة من 1 إلى 12 ابريل المــنصرم بينما عقدت الجلسة الثانية في 29 الشهر نفسه ولغاية 9 أيَّــارُ الجاري.

وبين ان الصباح الختامي كان في 10 أيَّــارُ الجاري بإقامة (يوم المستثمر) الذي اتاح للشركات الناشئة استعراض أعمالها أمام جمهور من المستثمرين من مختلف أرجاء المنطقة والعالم.

وكانت  (ستارتابس 500) اقامت النسخة الأولى من برنامج (دوجو دوحة) بالتعاون مع (واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا) في أيَّــارُ 2017 بمشاركة تسع شركات تمكنت من جمع تمويل كبير عقب (يوم المستثمر) ومنها شركة (سوق المال) التي حصلت على 10 ملايين دولار و(ايفنتاس) التي حصلت على مليوني دولار و(ايت 8ر1) التي حصلت على مليون دولار.

في وقت سابق ان شركة (ستارتابس 500) حصلت على أول استثمار لها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا سـنــــة 2012 ومنذ ذلك الوقت استثمرت في أكثر من 80 شركة ناشئة في مختلف أرجاء المنطقة.

وتخطط (ستارتابس 500) بإطلاقها صندوق (فالكونز 500) الاستثماري الخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سـنــــة 2017 للاستثمار في ما بين 100 إلى 150 شركة خــلال السنوات الثلاث القادمة اضافة إلى متابعة الاستثمارات في الشركات ذات الأداء الأفضل.

المصدر : الكويتية