«الصحة» تستقبل آسيوياً ذا فصيلة دم نادرة للتبرع لمقيمة من جنسيته
«الصحة» تستقبل آسيوياً ذا فصيلة دم نادرة للتبرع لمقيمة من جنسيته

كشــفت وزارة الصحة استقبالها آسيويا يقيم في دولة قطر من أجل التبرع بفصيلة دمه النادرة لمريضة آسيوية مقيمة في البلاد وتم اتمام إجراءات التبرع بعد التأكد من سلامة المتبرع الصحية.

وأخـبرت مديرة إدارة مساعدات نقل الدم في الوزارة الدكتورة ريم الرضوان الصباح الجمعة، إن استقبال المتبرع وفصيلة دمه النادرة من نوع (بومباي جروب) يأتي في مضمار تفعيل العمل المشترك للهيئة العربية لنقل الدم واللجان الخليجية المشتركة.

وأضافت الرضوان أن فصيلة الدم المذكورة لا توجد إلا بنسبة قليلة جدا تتراوح بين 1 و 3 لكل مليون نسمة على مستوى أرجاء العـالم، موضحة أن وزارة الصحة ممثلة في بنك الدم المركزي نسقت مع نظيرتها القطرية ممثلة في مؤسسة حمد الطبية لاستقبال هذا المتبرع.

وأعـلمت أن المريض الذي يحمل فصيلة دم (بومباي جروب) لا يقبل جسمه نقل الدم إليه مطلقا إلا من الفصيلة ذاتها خلافا لبعض الأفــــــراد الذين يحملون الطــوائف الدموية النادرة الأخرى.

وبينت أن المتبرع تم التوصل إليه من خــلال تفعيل العمل المشترك للهيئة العربية لنقل الدم واللجان الخليجية المشتركة عبر اعتماد آلية تبادل الدم ذي الطــوائف النادرة بين دول الخليج ونظيراتها العربية.

ويعتبر هذا التبادل الثاني من نوعه بعد تفعيل اتفاقية التعاون بين أعضاء الهيئة العربية لنقل الدم إذ كان الأول سـنــــة 2016 مع الإمارات العربية المتحدة لصرف دم من الكويت إلى مريض هناك.

في وقت سابق أنه على مستوى قارة أمريكا اللاتينية تم اكتشاف سبعة أشخاص فقط يحملون هذه الفصيلة في حين سجلت إدارة مساعدات نقل الدم بوزارة الصحة مانشيت أربعة مرضى وذويهم في الكويت يحملون هذه الفصيلة منذ إنشاء مختبرات نقل الدم واعتمادها عالميا سـنــــة 1989.

المصدر : الكويتية