"غادة والي" تتفقد معرض الحرف اليدوية التراثية بمنتدى شباب العالم..صور
"غادة والي" تتفقد معرض الحرف اليدوية التراثية بمنتدى شباب العالم..صور
تفقدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي معرض الحرف اليدوية التراثية الذي تنظمه الوزارة قبل ساعات قليلة من افتتاحه، وذلك على هامش منتدى شباب أرجاء العـالم الذي ينطلق بدءا من الغد الأحد في مدينة شرم الشيخ .

ويضم المعرض 26 عارضا يمثلون جمعيات أهلية ومؤسسات تنموية وشباب من أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر حيث تتنوع معروضاتهم بين المنتجات الجلدية و المفروشات والمنسوجات المطرزة بأيدي حرفيي منطقة إخميم وحجازة الماهرين ، والمشغولات الخشبية والزجاجية والملابس المستوحاة من تراث سيناء والنوبة الصعيد ، والأكسسوارات والسجاد اليدوي إضافة إلى الفخار والنحاس واللوحات الفنية التشكيلية .

يقام المعرض في الفترة بين 4 – 10 تُشَرِّيَــنَّ الثَّانِي في فندق لاجونا فيستا بمحمية نبق الطبيعية بمدينة السلام، ويفتح أبوابه من الساعة الرابعة مساء وحتى منتصف الليل ويحمل المعرض إسم "the forum spot".

وتهدف وزارة التضامن من وراء إقامة هذا المعرض إلى تعريف المشاركين في المنتدى الذين يتجاوز عددهم 3 آلاف مشارك من أكثر من 70 دولة، بالمنتجات اليدوية التراثية المصرية ذات الجودة العالية.

كذلك تهدف الوزارة أيضًا إلى إحياء وتنمية الصناعات التراثية ذات اللمسات الإبداعية وتشجيع الشباب والنساء من الحرفيين ودعمهم
اقتصاديا وتوفير المزيد من فرص العمل من أجل القضاء على البطالة حيث تتيـح لهم التدريب المكثف والخامات البيئية المتنوعة و المختلفة على اختلاف المحافظات المصرية كذلك تمدهم بالتصميمات الحديثة و المتطورة لمواكبة الذوق العالمي وذلك لخلق فرص للتسويق عالميا زيادة على التسويق محليا.

وتبادلت الوزيرة الأحاديث مع الشباب الذين التفوا حولها بخصوص منتجاتهم ومشروعاتهم، كذلك حرصوا على التقاط صور تذكارية
معها.

وتعتمد منتجات الحرف اليدوية المعروضة على الخامات البيئية لمختلف المحافظات مع اللمسات الإبداعية للشباب أصحاب الحرف الذين يستمدون من التراث تصميماتهم، وهو ما يعظم من قيمتها التي تعكس مضمونا ثقافيا وفنيا يدل على الهوية والتراث المصري وقد شهد المعرض قبل بدايته رسميا إقبالا كبيرا من ضيوف منتدى شرم الشيخ.

جدير بالذكر أن وزارة التضامن تقيم معارض حرفية طوال العام ، أهمها معرض ديارنا الذي تنظمه التضامن في 10 محافظات مختلفة إضافة الى المشاركة الخارجية في معارض بدولة الامارات العربية المتحدة وألمانيا، ويستفيد من هذه المعارض نحو 3 ملايين أسرة منتجة.

المصدر : صدى البلد