تخوف إسرائيلى من انهيار العلاقات مع مصر
تخوف إسرائيلى من انهيار العلاقات مع مصر

عبر مسئولون إسرائيليون عن قلقهم من الانهيار الجديد للعلاقات مع مصر في العلاقات الدبلوماسية، في أعقاب إغلاق السفارة الإسرائيلية  في القاهرة للشهر الثامن على التوالي، بحسب موقع ميدل إيست.

واستمر الموقع في تقريره الصادر بالإنجليزية، أنه خــلال الاجتماع الأخير الذي عقدته اللجنة البرلمانية الفرعية، بخصوص العلاقات الخارجية ولجنة الشرطـــة، فإن القوات ووزارة الاقتصاد ذكرا أن العلاقات مع مصر تنخفض بشكل حاد منذ مغادرة المندوبين الدبلوماسيين من القاهرة، بحسب مصادر برلمانية إسرائيلية.

ومع ذلك، فإن المسئولين في مجلس الشرطـــة القومي في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي حاولوا التقليل من أمر الموقف، مستنكرين أن تكون استعادة العلاقات الأمنية مع مصر أكثر أهمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في القاهرة من جديد بعد أن تم إغلاقها في كَانُــونُ الْأَوَّلِ 2016.

في وقت سابق أن السفير الإسرائيلي وحاشيته تمت إعادتهم إلى إسرائيل لأغراض أمنية، وذلك ردًا على التحذير الصادر باحتمالية حدوث اعتداء ضد السفارة، ومنذ ذلك الحين، فإن المبعوثين الدبلوماسيين لم يعودوا إلى القاهرة، في الوقت الذي تستمر فيه إسرائيل بالمماطلة في اجراء الإجراءات الأمنية المطلوبة لإعادة فتح السفارة.

وبحسب الجهــات، فإن غياب ممثلين رسميين لوزارة الخارجية الإسرائيلية في القاهرة جعل العلاقات بين البلدين صعبة للغاية، متابعين أن التعاون الدبلوماسي بين وزارة الخارجية الإسرائيلية والحكومة المصرية كان محدودًا للغاية، يقتصر على المحادثات المشتركة بين السفير المصري ونظيره الإسرائيلي وحاشيته.

ونبه التقرير النظر، إلى أن مندوب وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أبان أن عدم وجود سفارة إسرائيلية في القاهرة يشكل تخفيف عبء بالنسبة لمصر، بسبب الرأي العام المصري ضد إسرائيل.

ونقل التقرير عن مندوب شعبة التخطيط في القوات الإسرائيلي خــلال الاجتماع إن علاقات إسرائيل ومصر ليست ممتازة، كذلك أوضــح عن أن الجانب الإسرائيلي يحاول توسيع العلاقات، بحيث تشمل علاقات مباشرة بين قادة سلاحي الجو والبحرية المصريين، لكن هذا الأمر لم ينجح حتى الآن.

أما بالنسبة لمندوبي مجلس الشرطـــة القومي فقد ذكروا أن القوات المصري وأجهزة الشرطـــة المصرية هي التي تدير معظم العلاقات الخارجية، ولذلك فإنه رغم أهمية إعادة فتح السفارة، إلا أن العلاقة مع القوات المصري أهم". 

المصدر : المصريون