مانشيت عاجل : تعرف على خطوات وطريقة تنفيذ عقوبة الاعدام بالقانون
مانشيت عاجل : تعرف على خطوات وطريقة تنفيذ عقوبة الاعدام بالقانون

الكثير من الخطوات حددها قانون الإجراءات الجنائية لتنفيذ عقوبة الإعدام على المحكوم عليهم بها، "مانشيت" تبين بالخطوات طريقه اجراء تلك العقوبه، حيث أخـبرت المادة 470 أنه متى صار الحكم بالإعدام نهائياً وجب زيادة أرواق الدعوى فوراً إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل.

 

وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف 14  يوماً.

 

وأكدت المادة  471  أنة يودع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن يقوم به حكم الإعدام.

 

و يكون لأقارب المحكوم عليه بالإعدام أن يقابلوه فى الصباح الذى يعين لتنفيذ الحكم، على أن يكون ذلك بعيداً عن محل التنفيذ.

 

واذا كانت ديانة المحكوم عليه تفرض عليه الاعتراف أو غيره من الفروض الدينية قبل الموت وجب إجراء التسهيلات اللازمة لتمكين أحد رجال الدين من مقابلته.

 

وتنفذ عقوبة الإعدام داخل السجن أو فى مكان آخر مستور، بناء على طلب بالكتابة من النائب العام يبين فيه استيفاء الإجراءات المنصوص.

 

ويجب أن يكون اجراء عقوبة الإعدام بحضور أحد وكلاء النائب العام ومأمور السجن وطبيب السجن أو طبيب آخر تندبه النيابة العامة ولا يجوز لغير من ذكروا أن يحضروا التنفيذ إلا بإذن خاص من النيابة العامة ويجب دائماً ان يؤذن للمدافع عن المحكوم عليه بالحضور طبقا للمادة  474.

 

ويجب أن يتلى من الحكم الصادر بالإعدام منطوقه والتهمة المحكوم من أجلها على المحكوم عليه، وذلك فى مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين وإذا رغب المحكوم عليه فى إبداء أقواله حرر وكيل النائب العام محضراً بها.

 

كذلك أنه لا يجوز اجراء عقوبة الإعدام فى أيام الأعياد الرسمية أو الأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه، ويوقف اجراء عقوبة الإعدام على الحبلى وإلى ما بعد شهرين من وضعها.

 

ثم تدفن الحكومة على نفقتها جثة من حكم عليه بالإعدام، ما لم يكن له أقارب يطلبون القيام بذلك.

 

المصدر : اليوم السابع