البرلمان يوافق على «تنمية الصعيد» من حيث المبدأ
البرلمان يوافق على «تنمية الصعيد» من حيث المبدأ

البرلمان يوافق على «تنمية الصعيد» من حيث المبدأ حسبما قد ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر البرلمان يوافق على «تنمية الصعيد» من حيث المبدأ .

مانشيت - -«عبد العال» يتبرأ من مادة النوبة في الدستور.. رئيس المجلس: «المادة مفخخة وليست صناعة لجنة العشرة»


وافق مجلس النواب على مشروع قانون إنشاء هيئة تطوير جنوب صعيد مصر، وبرهن رئيس البرلمان، علي عبد العال، أن مشروع قانون إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب صعيد مصر سيضمن حق أهالي النوبة في التنمية.

كان النائب ياسين عبد الصبور، عن دائرة النوبة ألقى تساؤلات عن دور مشروع القانون وإنشاء تلك الهيئة في إعادة سكان النوبة لمناطقهم الأصلية وإعادة تأهيلها.

وأخـبر «عبد الصبور»: «لدينا أمال مُعلقة على المادة الدستورية في هذا الأمر، ومشروع القانون نسى وترك أهالي النوبة، فهل داخل هذه الهيئة مشروعات خاصة بأهالي النوبة تُجيز لهم العودة لأراضيهم وموطنهم الأصلي؟».

ورد المستشار عمر مروان، وزير شؤون مجلس النواب، قائلا: «إن النوبة جزء أصيل من جنوب الصعيد، ولا شك أن النوبة لها نصيب من هذا القانون والهيئة وستشملها التنمية ضمن مناطق جنوب الصعيد».

بينما أخـبر رئيس البرلمان: «تطوير جنوب الصعيد تتناول تطوير مناطق النوبة، وبعد التنمية يبدأ توطين الناس بالطريقة الملائمة»، موجها كلامه للنائب ياسين عبد الصبور، قائلا: «وبعدها يتم تحقيق كل ما تسعى إليه وأنا أعدك بذلك».

في الوقت نفسه، شن «عبد العال»، اقتحام على لجنة الخمسين، قائلا: «المادة 236 من الدستور لم تكن من صناعة لجنة العشرة، وحضرت لجنة الخمسين وتحفظت على هذه المادة لسبب بسيط أن الشيطان يكمن في التفاصيل وكنت أعرف خطورة هذه المادة طبقا لتجارب البــلدان، وما يقع في القاعة هو أثر من آثار هذه المادة».

وتـابع: «من يعود لمضابط لجنة الخمسين يجد أن صوتي كان الأكثر علوا وحدة في صياغة هذه المادة وكنت أتحدث كحرفي، هذه المادة لا تعرفها دساتير أية دولة إلا الدساتير التي نسميها المفخخة».

وردا على انسحاب أحد النواب من طالبي الكلمة من القاعة أخـبر «عبد العال»: «احتكار الكلمة ليس معناها لو لم أخذ الكلمة أخرج، ولن أقبل أن يكون المجلس تحت الابتزاز في أية صورة من صوره، وهذا لا يليق بمجلس مضى عليه 3 سنوات، في هيئة تطوير سيناء ماحدش اتكلم عنها ليه؟ في هيئة تطوير سيناء ماحدش اتكلم عنها ليه؟».

وشهــــــدت الجلسة جدلا جديدا بخصوص عنوان مشروع القانون عقب ارتباك النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بعد تغير الاسم عدة مرات، وأخـبر خــلال تلاوة المادة الأولى المنظمة لإنشاء اللجنة «وصلنا لإيه يا فندم؟»، فرد «عبد العال»: «نفس الاسم»؛ ليتسائل «السجيني» مرة أخرى نفس النص الذي جاء من الحكومة؟.

وبشأن تلافي عيب عنوان مشروع القانون اقترح رئيس المجلس إعادة المداولة عليه في جلسة الإثنين.

برجاء اذا اعجبك خبر البرلمان يوافق على «تنمية الصعيد» من حيث المبدأ قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق