مانشيت عاجل : البحوث الطبية على المرضى.. أبرز 10 معلومات عن أول قانون للتجارب السريرية
مانشيت عاجل : البحوث الطبية على المرضى.. أبرز 10 معلومات عن أول قانون للتجارب السريرية

البحوث الطبية على المرضى.. أبرز 10 معلومات عن أول قانون للتجارب السريرية حسبما قد ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر مانشيت عاجل : البحوث الطبية على المرضى.. أبرز 10 معلومات عن أول قانون للتجارب السريرية .

مانشيت - إضافة تعليق

بدأ مجلس النواب فى جلسته العامة الصباح الأحد مناقشة مشروع قانون الأبحاث الطبية الإكلينيكة المشـهور بـ"التجارب السريرية"، الذى يُعدّ أول مشروع قانون بخصوص ضوابط وإجراءات التجارب الطبية على البشر.

يتضمن مشروع القانون 35 مادة، عُنيت المادة الأولى بتعريف المصطلحات الخاصة بالتجارب، واهتمت المواد من 2 إلى 7 بأهداف القانون وآلية إجراء البحوث والنص على وجود بروتوكول قبل البدء فى أية بحوث طبية، بينما تتحدث المواد من 8 إلى 9 عن تشكيل المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية، وبينت المواد من 10 إلى 13 اللجان المؤسسية لأخلاقيات البحوث الطبية والهيئات القومية الرقابية وفحص الشكاوى.

 

ومع مواصلة المجلس مناقشة مشروع القانون فى جلسته الصباح، واقترابه من إقراره بشكل نهائى، يرصد "مانشيت" أبرز التفاصيل والمعلومات عن القانون الجديد، فى 10 معلومات مهمة وموجزة:

1- إنشاء مجلس أعلى للبحوث ويشكل بقرار من وزير الصحة، وله مهمة وضع الضوابط الخاصة بالبحث العلنى وأخلاقياته.

2- ألزم القانون المجلس الأعلى لأخلاقيات البحوث الطبية بإرسال الأبحاث الطبية الإكلينيكية للأجهزة الأمنية قبل موافقته النهائية عليها، بغرض الحفاظ على الشرطـــة القومى.

3- منح صفة الضبطية القضائية للعاملين القائمين على اجراء القانون.

4- لا يجوز اقتصار البحث العلمى على مجموعة معينة من البشر إلا إذا كان البحث يتعلق بأمراض خاصة بهم.

5- يحق للمبحوث الانسحاب من البحث وقتما يشاء ودون إلزامه بإبداء أية أسباب.

6- اشترط القانون موافقة الوالدين حال إجراء بحث طبى على أى من الأطفال الطبيعيين أو ذوى الإعاقة، بجانب الاشتراطات الأخرى، لزيادة حماية هذه الفئات.

7- يحظر تحفيز المبحوث للاشتراك فى أى بحث طبى بمنحه مكافآت أو مزايا نقدية، ويُستثنى مما سبق ما يُمنح للمبحوث من مقابل تبعات الاشتراك كمصاريف الانتقال من وإلى الجهة البحثية أو التغيب عن ساعات العمل.

8- يشمل مشروع القانون مواد عقابية أشهرها السجن وغرامة لا تقل عن 50 ولا تجاوز 100 ألف جنيه لكل من أجرى بحثا دون الموافقة المستنيرة للمبحوث.

9- إذا ترتب على البحث حدوث عاهات مستديمة تصل العقوبة للسجن المشدد والغرامة التى تصل لـ500 ألف جنيه.

10- العقوبة حال تسبب البحث فى وفاة المبحوث تصل إلى السجن 10 سنوات والغرامة التى تصل لمليون جنيه.

إضافة تعليق


برجاء اذا اعجبك خبر مانشيت عاجل : البحوث الطبية على المرضى.. أبرز 10 معلومات عن أول قانون للتجارب السريرية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع