شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء: 61.4 مليون جنيه تكلفة تحويل الخطوط الهوائية إلى أرضية
شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء: 61.4 مليون جنيه تكلفة تحويل الخطوط الهوائية إلى أرضية

استعرضت المهندسة ابتهال الشافعى، رئيس مجلس إدارة شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، تقريرًا حول ما تم إنجازه فى عدد من المحافظات، وذلك فى مضمار خطة الوزارة للتأكيد على تحسين مستوى الخدمات، فى محافظات الدقهلية، دمياط، كفر الشيخ، فوه، رأس البر، فراسكور أَرْشَدَت فيه إلى إنجازات الشركة حتى أبريل الماضى.

أوضحت "الشافعى" أن الأعمال التي تم تنفيذها بالخطة الاستثمارية الطموحة، والذاتية، والموقف التنفيذي لتحويل الخطوط الهوائية جهد متوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية، وموقف الضبطية القضائية.

وفيما يتعلق بالخطة الاستثمارية الطموحة كانت على النحو التالى:

تركيب وإحلال عدد 458 محول قدرات مختلفة لاستيعاب الأحمال المطلوبة ، 310 كشك، 24 لوحة جهد متوسط، 148 لوحة جهد منخفض.

وفى مجال تحسين أداء شبكة الجهد المتوسط قامت الشركة بإحلال 2020 عامود جهد متوسط بدلًا من الأعمدة المتهالكة ، وكذلك إحلال موصلات الجهد المتوسط من مساحة مقطع أقل إلى مساحة مقطع أكبر بطول 230,71 كم ، و460,57 كم كابلات وذلك للتوسع في شبكة الجهد المتوسط لمجابهة تطور الأحمال.

وفي مجال تحسين أداء شبكة الجهد المنخفض بالمدن والقرى قامت الشركة بتركيب وإحلال 20873 عامود جهد منخفض وتم إحلال الموصلات العارية بأخرى معزولة بطول 3110,89 كم موصلات، و55,2 كم كابلات.

وقد وصلت إجمالى تكاليف الخطة الاستثمارية الطموحة لقطاعات الشركة الأربعة حوالى 2,7 مليار جنيه . 

اما بينما يتعلق بالأعمال التي تم تنفيذها بالخطة الاستثمارية الذاتية، فكانت على النحو التالى:

تم تركيب وإحلال 238 محول قدرات مختلفة لاستيعاب الأحمال المطلوبة ، 195 كشك ، 41 لوحة جهد منخفض .

وفى مجال تحسين أداء شبكة الجهد المتوسط قامت الشركة بإحلال عدد 1011 عامود جهد متوسط بدلًا من الأعمدة المتهالكة ، وكذلك إحلال موصلات الجهد المتوسط من مساحة مقطع أقل إلى مساحة مقطع أكبر بطول 126,98 كم ، و125,36 كم كابلات وذلك للتوسع في شبكة الجهد المتوسط لمجابهة تطور الأحمال.

و في مجال تحسين أداء شبكة الجهد المنخفض بالمدن والقرى قامت الشركة بتركيب وإحلال عدد 7260 عامود جهد منخفض وتم إحلال الموصلات العارية بأخرى معزولة بطول 300,54 كم موصلات، و35,79 كم كابلات.

وقد وصلت إجمالى تكاليف الخطة الاستثمارية الذاتية لقطاعات الشركة الأربعة حوالى 230,2 مليون جنيه .

وحول الموقف التنفيذي لتحويل الخطوط الهوائية جهد متوسط المارة أعلى الكتل السكنية إلى كابلات أرضية فمن المخطط الانتهاء من اجراء 280 عملية بإجمالى طول 139,4 كم بتكلفة 151 مليون جنيه ، وقد بلغ اجمالى المنفذ حتى الآن بقيمة تصل إلى حوالى 61,4 مليون جنيه .

وأضافت"الشافعى" أن الشركة قد نجحت من خــلال الضبطية القضائية للقضاء على سرقات التيار وتم تحرير عدد 2921 محضر سرقة تيار وبلغ إجمالى ما تم تحصيله حوالى 6,3 مليون جنيه، ومن أجل تحسين جودة الخدمة المقدمة والتيسير على العملاء قامت الشركة بإعداد سيارة كمركز للخدمات الجماهيرية المتنقلة وذلك لتفعيل مساعدة 121 للشكاوى والأعطال، بيع لمبات الليد ، تحصيل فواتير وإبلاغ قراءات، منح طلبات، شكاوى ومقترحات ، شحن كروت عدادات مسبوقة الدفع، وذلك كمرحلة تجريبية ومن المرتقب التوسع فيها.

تم خــلال الاجتماع استعراض ملاحظات لجان المرور المشكلة من الشركة القابضة ومن الوزارة للتأكد من جودة التنفيذ والتأكيد على مستويات التنفيذ طبقًا للمواصفات العالمية.

وفى نهاية اللقاء أشاد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالإنجازات التى تمت مشددًا على ضرورة التأكد من جودة التنفيذ ومتابعة ذلك والعمل على زيادة كفاءة الشبكة والخدمة المقدمة للمواطنين.

المصدر : صدى البلد