"التعليم" تشرف على تنفيذ سيناريو الإخلاء فى حالات الأزمات بمدرسة بالقاهرة
"التعليم" تشرف على تنفيذ سيناريو الإخلاء فى حالات الأزمات بمدرسة بالقاهرة

"التعليم" تشرف على تنفيذ سيناريو الإخلاء فى حالات الأزمات بمدرسة بالقاهرة حسبما قد ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر "التعليم" تشرف على تنفيذ سيناريو الإخلاء فى حالات الأزمات بمدرسة بالقاهرة .

مانشيت -  

 

 

أفصح المذيـــــع أحمد خيري المتحدث الرسمي بإسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إنه اهتمامًا من الوزارة على تدريب الطلاب على الأزمات والكوارث، قامت الإدارة العامة لأمن المنشآت والأفراد بالتعاون مع إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات ودعم اعتماد القرار بمجلس الوزراء لمتابعة خطط التدريب على التعامل مع الأزمات، وتوفير الحماية اللازمة للعاملين والطلاب في المنشأة من أي خطر، وذلك بإيجاد الطريقة المثلى لإخلائهم في أقصر وقت.

 

وفسر ياسر محمود رئيس سـنــــة إدارة أمن المعلومات ووسائل الاتصال بالوزارة أنه تم عمل تجربة الإخلاء للجنة النظام والمراقبة قطاع (أ) بمدرسة (السنية الثانوية للبنات) التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية بمحافظة القاهرة، بحضور أحمد خضر المشرف العام على إدارة الأزمات، والعديد من نادي أمن الوزارة وهم: (محمد عبد العاطى، وسامى عبد الله، وعز الدين كامل، وأحمد حسن، وأحمد أمين)، وبحضور إسلام سعيد عبد الحافظ من إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات ودعم اعتماد القرار بمجلس الوزراء، كذلك شارك فى اجراء الخطة قوة الحماية المدنية تخت قيادة العقيد باسم جمال رئيس قسم الإطفاء، والرائد شريف صقر ضابط المفرقعات بقطاع غرب، وفريق الهلال الأحمر المصري، وأسامة مصطفى شاهين رئيس لجنة النظام والمراقبة.

 

وأَرْشَدَ محمود إلى أنه قد تم إعداد وتنفيذ هذه الخطة اهتمامًا من الوزارة على سلامة

العاملين والطلاب، وذلك ضمن الإستعدادات الأمنية لسيناريوهات الأزمات والكوارث، والذى يتضمن (سيناريو التعامل مع اشتباه وجود مواد متفجرة).

 

وفى سياق متصل، أَرْشَدَ خضر إلى أن نادي الشرطـــة قام بإعداد خطة إخلاء للمنشاة، وحدد بها الخطوات الواجب اتباعها عند حدوث أي خطر، كذلك قام بتوزيع المهام والمسئوليات على القائمين والمسؤولين عن عملية إخلاء المنشأة، وذلك بعد عملية إشعار المتواجدين بالمنشأة بوجود حالة تستوجب إخلاء المنشأة من

خــلال وسيلة الإنذار، موضحًا أنه تم اعداد مخططات توضيحية للمنشأة يحدد بها مواقع العاملين وأقصر الطرق المؤدية لمنطقة التجمع، على أن يتم اجراء سيناريو الإخلاء فى وقت لا يتجاوز الأربع دقائق.

 

ومن جهته، أبان جمال أن عمل رجال الإطفاء غير مرتبط بأى موسم، ويعتمد على سرعة التعامل مع البلاغ، وتحت أى ظروف، موضحًا أن الحماية المدنية تشمل أقسام الإطفاء، والكشف عن المفرقعات، والإنقاذ البرى، والإنقاذ النهرى.

 

وعن طرق الكشف عن المفرقعات، أبان صقر أنه يتم الإستعانة بالروبوت كبديل عن ضابط المفرقعات، وأصبح يقوم بالتعامل المباشر مع العبوة بتصويرها ونقلها وإبطالها، وهذا الجهاز يتم توجيهه عن بعد من خــلال غرفة التحكم بريموت، كذلك يتم استخدام البدل الواقية والتى يتراوح وزنها من (٣٥) إلى (٤٠) كيلو، ومهمتها حماية الضابط في أثناء التعامل مع العبوة داخل الموجة الإنفجارية، كذلك يتم الإستعانة بكلاب المفرقعات والتى تتميز بدقة التعامل مع الأجسام الغريبة حيث تمتلك حاسة شم قوية للمادة المفرقعة.

 

جدير بالذكر أن التدريب على خطط الإخلاء تهدف إلي حماية الأرواح والممتلكات، ومنع الخطر قبل وقوعه واحتوائه عند الوقوع، والتدريب على

تنسيق العمل في المواقف الطارئة، كذلك يتم من خلالها التأكد من سلامة كافة أدوات السلامة وأجهزة الإطفاء، ومتابعة تاريخ صلاحيتها.

برجاء اذا اعجبك خبر "التعليم" تشرف على تنفيذ سيناريو الإخلاء فى حالات الأزمات بمدرسة بالقاهرة قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع