فيديو.. «تطوير العشوائيات»: 17.5 مليار جنيه تكلفة المشروعات حتى نهاية 2018
فيديو.. «تطوير العشوائيات»: 17.5 مليار جنيه تكلفة المشروعات حتى نهاية 2018

أخـبر المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن الصندوق أنفق 7 مليار جنيه على المشروعات الجديدة منذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، له بإنهاء العشوائيات غير الآمنة في سـنــــة 2014، موضحًا أن إجمالي تكلفة المشروعات حتى نهاية العام الجاري 2018 تصل إلى 17.5 مليار جنيه.

وتـابع «صديق»، في بيانات لقناة «أون لايف»، الصباح الخميس، أن موازنة الصندوق في العام المالي 2017/2018، كانت 3.8 مليار جنيه، فضلًا عن إنفاق جهات أخرى على سبيل المثال صندوق «تحيا مصر»، الذي أنفق مليار جنيه، مشيرًا إلى تخصيص ميزانية للصندوق في سـنــــة 2018/2019، بقيمة 15 مليار جنيه، واصفًا المبلغ بأنه غير مسبوق، ويعبر عن اهتمام الدولة بملف العشوائيات.

وتحدث أن العشوائيات غير الآمنة، التي تمثل خطورة على حياة قاطنيها، ستنتهي تمامًا بنهاية العام الجاري 2018، بينما العشوائيات غير المخططة، تحتاج فترة أكبر من ذلك لحاجتها لميزانية كبيرة للغاية، متابعًا: «ليس أقل من 10 أعوام لتطوير العشوائيات غير المخططة، لأنها تحتاج ميزانية كبيرة تصل إلى 350 مليار جنيه، نظرًا لمساحتها الكبيرة التي تصل إلى 160 ألف فدان على مستوى المدن والمراكز».

ونوه بأن الصندوق سيبدأ العام الاتي في تطوير المناطق غير المخططة والأسواق العشوائية، إلا أنها ستستغرق وقتًا حتى الانتهاء منها، مؤكدًا أن المنطقة التي تنتهي العشوائيات فيها لن تعود مرة أخرى، قائلًا: «هذا كلام نهائي، لأننا لن نطور ثم ننام لتظهر العشوائيات مرة أخرى».

واستطرد: «الموظف الذي ستظهر العشوائيات أمامه ويسمح بها، فهذا كلام مرفوض، ولن نسمح للمواطن بأن يوجد عشوائيات مرة أخرى، لأننا نحارب العشوائيات بالمشروعات الجديدة والإسكان الاجتماعي منخفض التكاليف».

وأَرْشَدَ إلى افتتاح عدة مشروعات، شهر تَمُّــوزُ المقبل، في محافظات القاهرة وبورسعيد والبحر الأحمر، مضيفًا أن محافظة البحر الأحمر ستكون إحدى المحافظات التي تنتهي العشوائيات تمامًا فيها خــلال العام الجاري 2018، عدا مديني حلايب وشلاتين لإضافتهما مؤخرًا للخطة القومية.

وفسر أن محافظة البحر الأحمر بها 3 آلاف وحدة سكنية، وسيتم افتتاح مشروعات في الغردقة والقصير ورأس غارب، الشهر المقبل.

وتحدث أن من بين المشروعات التي سيتم افتتاحها في القاهرة، بشهر تَمُّــوزُ، مشروع «المحروسة»، الذي يشمل 4700 وحدة سكنية، وتجهيزات لخدمة كبار السن والسيدات، الذين يعشيون بمفردهم دون أسرة، والمرحلة الثالثة من مشروع الأسمرات، الذي يشمل 7400 وحدة سكنية، بالإضافة إلى افتتاح مراحل من مشروعي «معًا» و«تل العقارب».

المصدر : بوابة الشروق