البشير: متفقون مع إثيوبيا حول سد النهضة.. وحصة مصر لن تتأثر
البشير: متفقون مع إثيوبيا حول سد النهضة.. وحصة مصر لن تتأثر

البشير: متفقون مع إثيوبيا حول سد النهضة.. وحصة مصر لن تتأثر حسبما قد ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر البشير: متفقون مع إثيوبيا حول سد النهضة.. وحصة مصر لن تتأثر .

مانشيت - أخـبر الرئيس السوداني، عمر البشير، إن بلاده متفقة تماما مع موقف إثيوبيا، بينما يتعلق بقضية سد النهضة، متعهدا بأن حصة مصر من مياه نهر النيل لن تتأثر بهذا المشروع.

وأخـبر البشير، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، عقد في الخرطوم، الصباح الخميس، عقب محادثات ثنائية بين الزعيمين: "نحن متوافقون تماما مع إثيوبيا منذ أن كان سد النهضة فكرة، وتبين لنا أن آثار السد الموجبة أكثر من السالبة".

وتـابع البشير مشددا: "السد يهم 3 دول منها مصر، وبالنسبة لنا هناك التزام قاطع بأن حصة مياه أخوتنا في مصر لن تتأثر بالسد".

بدوره، أخـبر أحمد إن "الأمر الأكثر أهمية هو خفض الجانب السلبي للمشروع"، مبينا: "إننا نعمل على ذلك لحماية مصالح البــلدان الصديقة".

وأردف رئيس وزراء إثيوبيا: "ليس لدينا أي نية للإضرار بالسودان أو مصر".

كان قادة كل من مصر وإثيوبيا والسودان وقعوا، في شهر آذَار 2015، اتفاقا يتضمن 10 مبادئ أساسية حول سد النهضة تحفظ في مجملها الحقوق والمصالح المائية، والتعاون على أساس المنفعة المشتركة، وتراعي الاحتياجات المائية لدول المنبع والمصب بمختلف مناحيها، وعدم التسبب في ضرر لأي من البــلدان الـثلاث.

لكن في 13 تُشَرِّيَــنَّ الثَّانِي المــنصرم كشــفت مصر تعثر المفاوضات الفنية مع إثيوبيا والسودان، بعد أن وافقت القاهرة مبدئيا على تقرير أعده مكتب استشاري فرنسي حول السد، بينما رفضته الخرطوم وأديس أبابا.

وتخشى مصر من أن يؤدي السد الإثيوبي إلى تقليل كميات المياه المتدفقة إليها من مرتفعات الحبشة عبر السودان، بينما تقول إثيوبيا، التي يتضامن معها السودان، إن السد الذي تبلغ استثماراته 4 مليارات دولار لن يكون له تأثير قوي على مصر.

برجاء اذا اعجبك خبر البشير: متفقون مع إثيوبيا حول سد النهضة.. وحصة مصر لن تتأثر قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري