أسرة مسيحية في الفيوم تزداد شعار «الدين لله والفوانيس للجميع» (فيديو وصور)
أسرة مسيحية في الفيوم تزداد شعار «الدين لله والفوانيس للجميع» (فيديو وصور)

أسرة مسيحية في الفيوم تزداد شعار «الدين لله والفوانيس للجميع» (فيديو وصور) حسبما قد ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر أسرة مسيحية في الفيوم تزداد شعار «الدين لله والفوانيس للجميع» (فيديو وصور) .

مانشيت - دائمًا ما تتردد عبارات تدل على الوحدة بين المسلمين والأقباط «مسلم ومسيحي إيد واحدة، والدين لله والوطن للجميع»، ويدلل على صحة هذه العبارات، ما تقوم به أسرة قبطية تخصصت في صناعة فوانيس رمضان، التي ترتبط بطقوس المسلمين كنوع من الاحتفال بالشهر الكريم، رافعين شعار «الدين لله والفوانيس للجميع».

26a173cb76.jpg

واكتسبت أسرة هاني إيميل، شهرة واسعة في محافظة الفيوم بعدما أبهرت الجميع بصناعة أشكال جديدة من الفوانيس الخشبية منذ أكثر من ثمانية أعوام.

83610819e0.jpg

البداية، كانت بافتتاح مكتبة يقومون فيها بتصنيع الهدايا في المناسبات، بالإضافة إلى طباعة وتصميم كروت الأفراح، وفي سـنــــة 2011 قبيل شهر رمضان، وبينما كان يجلس "هاني" صاحب الورشة اشتكى له أحد زملائه الذي يشتغل تاجر فوانيس من ارتفاع أسعار الفوانيس بالإضافة إلى تحملهم نفقات النقل والسفر فقرر تصنيع الفوانيس.

7cb40f0090.jpg

وأخـبر بسنتي، ابن صاحب المكتبة، أنّ والده قرر تصنيع الفوانيس لتدر عليه كسبًا ممتازًا، وتوفير التعب على تجار الفيوم الذين يضطرون للسفر إلى القاهرة كل سـنــــة لشراء الفوانيس، ويتحملون شقاء ومصاريف السفر ونقل الفوانيس.

ab4ee26b72.jpg

وفسر بسنتي، أنّهم يصممون الفانوس على الحاسب الآلي، ثم يعطون أمر لآلة تقطيع الخشب والطباعة عليه لتُخرج لهم قطع الفانوس، ثم يتم تقفيلها حتى يخرج الشكل النهائي له، موضحًا أنهم يبتكرون أشكال جديدة من الفانوس كل سـنــــة، على سبيل المثال طباعة صور الطفل على الفانوس الخاص به، أو طباعة اسمه أو الإثنان معًا، أو طباعة صور بعض الأفــــــراد الكرتونية المُرتبطة بالشهر الكريم على سبيل المثال بكار.

ea6ea09502.jpg

وأَرْشَدَ بسنتي، إلى أنّهم يقومون بتصميم الفوانيس على حسب أذواق المُشتري والتاجر، فمنها ما يُصدر أنوار فقط، ومنها ما يصدر أنوار وأغاني رمضان على سبيل المثال «حالو يا حالو، وحوي يا وحوي».

396fe8886b.jpg

وأظــهرّ بسنتي، أنهم سيجعلون سعر الفانوس في متناول الجميع نظرًا لغلاء الأسعار، حيث يبدأ سعر الفانوس لديهم من 35 حتى 400 جنيهًا، مُبينًا أنهم كل سـنــــة يبحثون عمّا يحتاجه السوق أو ما سيشهد إقبالًا كبيرًا، ثم يتخيلون الشكل ويرسموه قبل أن يقوم بتنفيذه، فالعام المــنصرم كانوا يطبعون صور الأطفال على الفانوس، أمّا هذا العام يطبعون صور اللاعب محمد صلاح.

على جانب آخر ركــزّت تريزا، زوجة صاحب المكتبة أنّ العمل لا ينظر إلى ديانة العامل، ولا يقال فيه مسلم ومسيحي، وبالعكس فإنّ الأقباط والمسلمين أسرة واحدة، هم يحتفلون معنا في أعيادنا ونحن نفرح بقدوم الشهر الكريم على سبيل المثال المسلمين تمامًا ليس فقط من أجل تصنيع الفوانيس وبيعها، لكننا ننتظر مدفع الإفطار، ونفرح بالزينة المُعلقة في الشوارع.

b1a2ad71a9.jpg

وأضافت تريزا، أنّ فانوس محمد صلاح الصيني أثر على البيع لديهم بشكلٍ كبير، حيث أنّ الأطفال يحبون محمد صلاح وهو على سبيل المثال أعلى لهم، لذلك يقررون شراء الفانوس الذي يجسده، لكنهم تغلبوا على ذلك بطباعة صورة "صلاح" على الفانوس الخشبي من الأربع جهات.

360e9f645c.jpg

ولفتت تريزا، إلى إقبال المواطنين والتجار على شراء فانوس صلاح منهم، لأنه أكبر حجمًا، وأرخص سعرًا من الصيني حيثُ يباع بـ 100 جنيهًا، مقابل 200 جنيه للفانوس الصيني.

برجاء اذا اعجبك خبر أسرة مسيحية في الفيوم تزداد شعار «الدين لله والفوانيس للجميع» (فيديو وصور) قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري