محافظ القاهرة: إخلاء وسط البلد من الحرف التي تهدد بالاشتعال
محافظ القاهرة: إخلاء وسط البلد من الحرف التي تهدد بالاشتعال

محافظ القاهرة: إخلاء وسط البلد من الحرف التي تهدد بالاشتعال حسبما قد ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر محافظ القاهرة: إخلاء وسط البلد من الحرف التي تهدد بالاشتعال .

مانشيت - ركــز المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، أن هناك حركة تنقلات تمت خــلال شهر نَيْسَــانَ، شملت 10 رؤساء أحياء، بالإضافة إلى حركة تعيينات، كتعيين المهندس محسن مأمون رئيسا لهيئة النقل العام، والمهندس محمد فؤاد أحمد، قائما بأعمال سكرتير سـنــــة مساعد، خلفا للعميد محسن صلاح، لحين إجراء تعيينات جديدة.

وتـابع محافظ القاهرة، خــلال انعقاد المجلس التنفيذى للمحافظة، أنه خــلال شهر نَيْسَــانَ تم برنامج منظومة النظافة بعدد من الأحياء على سبيل المثال الموسكى وباب الشعرية وغيرهما، والتى تعتمد على الجمع السكنى، والقضاء على ظاهرة الفريزة، على أن يتولى رؤساء الأحياء برنامج المنظومة الجديدة، وإدارة العمالة الجديدة فى المنظومة، على أن تشرف هيئة النظافة على كل الأعمال المتعلقة بالنظافة.

وأَرْشَدَ المحافظ إلى أنه جار تطوير ميدان سراى القبة، كذلك تم تطوير سوق المنهل، موضحا أنه جار العمل فى سوق التونسى، الذى سيدعم تقليل حجم الكوارث التى كانت تقع من العشوائية فى سوق التونسى الجديد.

وأخـبر عبد الحميد إن منطقة العتبة تحتاج بشكل عاجل إلى إجراء عملية تطوير متضمنة، باعتبارها ضمن المناطق التاريخية القديمة، ولدينا رؤية مستقبلية لتطويرها، موجها الشكر إلى قيادات شرطة المرافق، ورئيس حى الموسكى، لمجهوداتهم الكبيرة فى إزالة الباعة الجائلين من منطقة العتبة.

وتـابع محافظ القاهرة، أن كل البائعين الموجودين بمنطقة العتبة مرتبطون ارتباط وثيقا بالمحلات الموجودة بمحيط الميدان ويتعاملون بما يسمى بالتجارة الخلفية، كذلك أن معظم المنتجات التى يبيعونها قابلة للاشتعال وتمثل خطورة كبيرة فى حال نشوب حريق بتلك المنطقة كذلك حدث من قبل وتسببت فى خسائر كبيرة للتجار وللدولة.

وفسر المحافظ أن المحافظة أوشكت على الانتهاء من إخلاء منطقة مثلث ماسبيرو بالكامل، على أن يتم إجراء عملية تطوير متضمنة لهذه المنطقة ستعيد إحياء قلب العاصمة، بالتنسيق مع وزارة الإسكان، وأخـبر: "المنطقة دى إن شاء الله هتبقى حاجة تانية خالص".

أخـبر المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، إنه تم إعداد مشروع لإخلاء منطقة وسط البلد بالكامل، والتى تشمل عدة مناطق من بينها منطقة العتبة والأماكن المحيطة بها، من الحرف اليدوية، والتجارة بالمواد شديدة الاشتعال أو القابلة لذلك، وذلك حتى لا تقع كارثة أو حريق، وسيتم عرض المشروع على مجلس الوزراء للبت فيه.

وتـابع محافظ القاهرة، أن إخلاء منطقة وسط البلد والعتبة من الباعة الجائلين أمر محسوم، وسيتم تكثيف الحملات حتى يتم مواجهة هذه الظاهرة، خاصة أن هناك خطة لتطوير العتبة لما تحتويه من مبان قديمة وتاريخية، موضحا أن هناك خطة اهتمام كبير بالأسواق الحضارية الجديدة لاستقبال الباعة الجائلين من مختلف مناطق العاصمة.

وطالب محافظ القاهرة، رؤساء أحياء العاصمة، والمهندس مصطفى الشيمى، رئيس شركة الصرف الصحى ومياه الشرب، بالاهتمام بإحلال وتجديد شبكات الصرف الصحى بمختلف الأحياء، وإجراء أعمال صيانة دورية طوال الوقت للشبكات، استعدادا لأى طوارئ قد تقع طوال العام.

وفسر المحافظ أن ما حدث بمنطقة التجمع الخامس بسبب هبوط كميات كبيرة من الأمطار وتجمع كم كبير من المياه بالشوارع، مؤشر يدفع إلى النظر فى التطوير وعلاج هذه الأزمة، من خــلال تطوير البنية التحتية وتوفير مخرات سيول وتسليك البالوعات باستمرار، مشددا على رؤساء الأحياء بالاهتمام بغرف المتابعة الميدانية والعمليات ومتابعتها طوال الصباح بشكل لحظى، من أجل التنسيق الكامل مع الهيئات الخدمية لمواجهة أى مشكلات أو طوارئ.

وأخـبر عاطف إنه تبقى فقط 20 عقارا بمثلث ماسبيرو، جار الانتهاء منها، مشيرا إلى أن مشروع التطوير الحضاري الجارى بالمنطقة ذات الموقع المميز بقلب القاهرة والذي تم إقراره منذ أكثر من 30 عاما، قد شهد دفعة قوية خــلال هذا العام بدعم من رئيس الجمهورية ووزارة الإسكان وصندوق تطوير العشوائيات لإعادة تخطيطها.

وتـابع محافظ القاهرة أن أهم ما يميز هذا المشروع أنه تم بالتراضى مع المواطنين تم تعويضهم التعويض المناسب، ولن يضار أو يظلم فرد من سكان منطقة مثلث ماسبيرو سواء شاغلا أو مالكا لعقار أو صاحب محل.

وبرهن المحافظ أن حى الموسكى تمكن بمساعدة شرطة المرافق من إخلاء منطقة العتبة والشوارع المؤدية للميدان من الباعة الجائلين، ويجب أن يكون هناك نظرة مستقبلية لهذه المنطقة.. مشيرا إلى أن هناك مشروعا لإخلاء وسط البلد من الصناعات والتجارة الخطرة التى تحتوى على مواد قابلة للاشتعال، وسيتم عرضه على مجلس الوزراء.

 

برجاء اذا اعجبك خبر محافظ القاهرة: إخلاء وسط البلد من الحرف التي تهدد بالاشتعال قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري