قصة اختيار 3 مايو يومًا عالميًّا لحرية الصحافة.. الفضل لإفريقيا
قصة اختيار 3 مايو يومًا عالميًّا لحرية الصحافة.. الفضل لإفريقيا

قصة اختيار 3 مايو يومًا عالميًّا لحرية الصحافة.. الفضل لإفريقيا حسبما قد ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر قصة اختيار 3 مايو يومًا عالميًّا لحرية الصحافة.. الفضل لإفريقيا .

مانشيت - الثالث من أيَّــارُ سـنــــة 1991، كان الموعد الذي استشعر فيه المهتمون بالعمل الصحفي أهمية وجود وثيقة شمل الأمان للصحفيين في في أثناء القيام بمهام العمل، وهو الأمر الذي تحقق بنجاح في في أثناء الاجتماع الذي نظمته اليونسكو في دولة ناميبيا، مسفرًا عن صدور إعلان ويندهوك التاريخي.

f6a6111706.jpg

في تلك الفترة كانت الصحافة المطبوعة في إفريقيا تواجه الكثير من المشكلات، وذلك من خــلال استخدام الإرهاب والسجن والرقابة في دول إفريقية، لذلك نتج عن اجتماع ناميبيا ذلك الإعلان الذي نادى بحرية واستقلال الصحافة وتمتعها بالتعددية في كل أرجاء أرجاء العـالم، وإمداد الصحافة في دول إفريقيا بأحدث المعدات والتعاون داخل الشركات وتوفير التدريب الكافي.

0542bace12.jpg

وكان ضمن ما نص عليه الإعلان: "أنّه لا يمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خــلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية. وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين في في أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقًا".

6db1b51964.jpg

وبعد أقل من عامين، كشــفت الجمعية العامة للأمم المتحدة في سـنــــة 1993، موافقتها على اعتبار الثالث من أيَّــارُ الصباح العالمي لحرية الصحافة، والموافقة على توصية اليونسكو سنة 1991، وذلك بموجب قرار رقم 48/432، وكان ذلك مكسباً لحرية الصحافة، كذلك اتفق المجتمعون في ذلك الوقت على منح المساندة لوسائل الإعلام المستهدفة بالتقييد، وتذكير الحكومات بضرورة التزامها بحرية الصحافة.

25f3df6cd4.jpg

وكان ذلك أول إعلان صدر على مستوى أرجاء العـالم، وصدر عنه تأكيد ضروري على التزام المجتمع الدولي بحرية الصحافة. وقد تلا ذلك صياغة عدة إعلانات مشابهة في بعض مناطق أرجاء العـالم النامي الأخرى منها إعلان ألما - آتا في آسيا الوسطى، وإعلان صنعاء للشرق الأوسط، وإعلان سانتياجو لأمريكا اللاتينية ودول الكاريبي.

1a09f7a81d.jpg

واستغلت المؤسسات الصحافية العالمية ذلك الصباح من كل سـنــــة، لتذكير أرجاء العـالم بأسماء صحفية ضحوا بأرواحهم من أجل منح معلومات، وأوضــح الحقائق، بالإضافة إلى تشجيع وإعداد المبادرات المواتية لحرية الصحافة ولتقييم حالة حرية التعبير في شتى أرجاء أرجاء العـالم، فضلًا عن إعلام المعجبين بما يتعرض له الصحفيون من مخاطر، تصل أحيانًا إلى القتل، خصوصًا أن أكثر من 2500 صحفي لقوا مصرعهم منذ سـنــــة 1990، وذلك حسبًا لإحصائيات منظمات حقوقية في مجال الإعلام.

ef967c7467.jpg

وحسب من شاركوا في اجتماع ويندهوك، فإنهم يرون أن الصباح العالمي للصحافة يُعلى سبيل المثال إحدى اللحظات الأكثر إلهاماً في التقويم العالمي. ففي هذا الصباح يُحتفل بحرية كل امرأة ورجل في التعبير عن أنفسهما. وهو يوم يشرق فيه الضوء على حرية الحصول على المعلومات وتبادلها. كذلك أنه الصباح الذي يتعين فيه الوقوف بجانب الصحفيين كافة لحمايتهم.

b30dbfd984.jpg

وتحل الصباح الذكرى الخامسة والعشرون لليوم العالمي لحرية الصحافة، وتعقد اليونيسكو بالتعاون مع حكومة غانا في أكرا احتفالها لهذا العام تحت شعار "توازن القوى: الإعلام والعدالة وسيادة القانون"، والذي يتناول مجموعة من قضايا الإعلام وشفافيّة العملية السياسيّة، واستقلالية النظام القضائي ودرايته الإعلامية، ومحاسبة المؤسسات الحكومية أمام المعجبين. كذلك سيتم مناقشة التحديات المعاصرة لضمان حرية الصحافة الإلكترونيّة.

84ec75a690.jpg

ويشهد الاحتفال تسليم جائزة اليونسكو، جيليرمو كانو العالمية لحرية الصحافة، التي تحمل اسم الصحفي الكولومبي الذي قتل في سـنــــة 1986 بسبب عمله الصحفي الشجاع في مجال الكشف عن نفوذ جماعات الاتجار بالمخدرات، وسط مطالبات بالمشاركة في الحملة الإعلامية التي استهلت على شبكة الإنترنت باستخدام هذه "الهاشتاجات": #الصباح_العالمي_لحرية_الصحافة، و#حرية_الصحافة.

d37d9a60e8.jpg

وفي 30 نَيْسَــانَ المــنصرم، أظــهر تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن انفجارين وقعا في أفغانستان، وكان من ضمن الضحايا 10 إعلاميين، ويأتي ذلك ضمن سلسلة طويلة من الأحداث التي أدت إلى مصرع المئات من الصحفيين والإعلاميين، حيث بلغ ضحايا المهنة في هذا العام 32 شخصا، في الوقت الذي لقى فيه 82 صحفيا مصرعهم العام المــنصرم.

برجاء اذا اعجبك خبر قصة اختيار 3 مايو يومًا عالميًّا لحرية الصحافة.. الفضل لإفريقيا قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري