أحمد حنتيش يكتب: لا عدالة بدون ديمقراطية
أحمد حنتيش يكتب: لا عدالة بدون ديمقراطية

أحمد حنتيش يكتب: لا عدالة بدون ديمقراطية حسبما قد ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر أحمد حنتيش يكتب: لا عدالة بدون ديمقراطية .

مانشيت - هل أصبحت إقامة الديمقراطية في مصر مجرد أولوية يمكن أن تسبقها أولويات أخرى؟ وهل العدالة حقا تسبق الديمقراطية كذلك وصفها الدكتور زياد بهاء الدين في مقاله المنشور بجريدة الشروق "العدالة قبل الديمقراطية"؟،  الواقع يشير إلى أن العدالة والمساواة والحريات والأمن كلها مبادئ ارتبطت بتطبيق الديمقراطية، وإذا أخذنا مبدأ العدالة كمثال فلا يمكن التحقق من وجودها إلا في ظل نظام حكم ديمقراطي يهيأ للمواطنين التعبير عن آرائهم بينما هو عادل وما هو جائر، وفي ظل غياب هذا النظام وبدون الديمقراطية وركائزها من حرية التعبير لن يكون هناك رأي سـنــــة واع يعبر عما هو غير عادل وما يجب أن يُتخذ لجعله عادلا.

وحتى مع حالة إحكام الدستور لنصوص العدالة فلا يمكن ضمان تطبيقها إلا بوجود مؤسسات ديمقراطية ورأي سـنــــة مستنير، وإلا فإن مشروعية هذه القوانين ستخضع إلى المزاج الفردي لحاكم أو المزاج الجماعي لأغلبية تتحكم، وهو ما لا يستقيم معه بأية حال من الأحوال إرساء مبادئ العدالة.

نحن هنا لسنا أمام خيارات إقامة الديمقراطية أو الاستغناء عنها، فنظام الحكم إذا كان ديمقراطيا يعزز للناس أمورًا على سبيل المثال الرخاء والحريات والأمن والعدالة والمساواة، وإن أهداف الحكم الديمقراطي هى الاطمئنان على إقامة هذه المبادئ وقيمها، أي أن مفهوم الديمقراطية لا يجب أبدًا أن ينحصر في صندوق الانتخاب أو ذلك المسار المقوس الذي ينحاز لبعض الإجراءات التي تُجَمل شكل النظام ويتغاضى عن البعض الآخر الذي يمثل أولويات للمجتمع.

بل إن ما يميز الحكم الديمقراطي أنه يخلق عملية تفاعل بين الدولة والمواطنين تتناول خلالها قدرة الدولة وأداءها وأبعاد السياسة العامة لها، وإن الصوت الشعبي الناتج عن هذه العملية يُشعر المواطنين بالرضى عن السياسة العامة ويجعلهم مطمئنين للإجراءات التي اتخذتها الدولة ومتستعدين لتحمل المسؤولية وهي في حد ذاتها عملية تعتبر من أرقي أنواع العدالة، بل هي لُب العدالة فنظام الحكم يكون ديمقراطيا بقدر ما يتيـح علاقات بين "المواطن – الدولة" تهيأ لهم النقاش والالتزام المتبادل، بينما تنطوي الإطاحة بالديمقراطية على التحرك عكس ذلك.

برجاء اذا اعجبك خبر أحمد حنتيش يكتب: لا عدالة بدون ديمقراطية قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري