فيديو.. وزير البيئة يوضح تكلفة منظومة القمامة الجديدة على المواطنين
فيديو.. وزير البيئة يوضح تكلفة منظومة القمامة الجديدة على المواطنين

فيديو.. وزير البيئة يوضح تكلفة منظومة القمامة الجديدة على المواطنين حسبما قد ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر فيديو.. وزير البيئة يوضح تكلفة منظومة القمامة الجديدة على المواطنين .

مانشيت - أخـبر الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن تكلفة منظومة القمامة الجديدة على المواطنين لن تزيد عما يسددونه حاليًا، موضحًا أن التسديد لن يكون على فاتورة الكهرباء أو أي فواتير أخرى.

وتـابع «فهمي»، خــلال لقائه ببرنامج «هنا العاصمة»، المذاع عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الاثنين، أن 85% من السكان لن يدفعو أكثر مما يدفعونه حاليًا على فاتورة الكهرباء بمعدل 5 أو 10 جنيهات، مؤكدًا أن هذه النسبة من المواطنين لن تدفع أكثر من 10 جنيهات.

وأَرْشَدَ إلى الفئة المتبقة والمقدرة بـ15% من المواطنين، قائلًا إنها ستكون عبارة عن شرائح متدرجة بحد أقصى 30 جنيهًا، بحيث تكون الشريحة الأعلى للفلل والكمبوندات، موضحًا أنه ثبات التكلفة على المواطنين جاء بعد فرض رسوم نظافة على منشآت وأنشطة لم تكن تدفع في السابق، فضلًا عن إيجاد موارد جديدة للتمويل وهي 25% من الضريبة العقارية، و15% من أصول صناديق الإسكان والخدمات الاجتماعية والنظافة.

وفسر أن الرسوم التي يسددها المواطنين ستذهب إلى المحافظة، بينما الجهــات الأخرى ستوضع في حساب بنكي، لن يتم الصرف منه إلا بموافقة وزارة البيئة على خطة مقدمة من المحافظة، منوهًا أن ذلك يدفع المحافظات إلى وضع خطط لجمع القمامة، حتى يمكن محاسبتها، على أن تسدد وزارة البيئة الفارق في الفجوة التمويلية.

وتحدث أن جمع القمامة سيكون بواسطة شركات النظافة الصغيرة التي تتعاقد معها المحافظة لتكون جزءًا من المنظومة الجديدة وتحصل على حقها العادل، متابعًا: «لن يستمر النظام القديم غير العادل، بحصولهم على 2 أو 3 جنيهات مقابل الشقة ثم نطالبهم بنقل القمامة وفرزها، فما كان يقع هو فرز القمامة بالعربات ثم إلقاء الباقي في أقرب مكان».

ونوه بأن شركات ستضع عربات مكابس لكل منطقة لا تزيد عن قطرها 5 كيلومترات، حتى تتناسب التكلفة مع العائد، مشيرًا إلى إمكانية اتفاق شركات جمع القمامة مع المواطنين على فصل القمامة مقابل حوافز. 

برجاء اذا اعجبك خبر فيديو.. وزير البيئة يوضح تكلفة منظومة القمامة الجديدة على المواطنين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق