والى: انتهينا من تدريب 13 ألف سيدة على إدارة المشروعات متناهية الصغر
والى: انتهينا من تدريب 13 ألف سيدة على إدارة المشروعات متناهية الصغر
بدأت وزارة التضامن الجمعة توزيع أول دفعة من القروض متناهية الصغر لأمهات الأطفال المنتظمين في المدارس المجتمعية في عشر محافظات تشمل الجيزة والفيوم والمنيا وقنا والقليوبية وكفر الشيخ والبحيرة ومرسى مطروح والدقهلية والغربية.

واحتلت محافظة الفيوم الأسبقية في بدء التوزيع، حيث تنوعت المشروعات التى بدأ تمويلها بين مشروعات لتربية الماشية والدواجن وصناعة الصابون، وتفصيل ملابس ريفية، وصناعة المخبوزات، وإقامة مطاعم صغيرة تقدم وجبات شعبية تتناسب مع البيئة المحيطة. وقد قامت الوزارة بتصميم نماذج متنوعة من المشروعات الصغيرة بدراسة جدوى مبسطة تشمل 25 نموذجا لتسهيل عملية الاختيار للسيدات بما يتناسب مع قدراتهن واحتياجات مجتمعهن، على أن يبدأ التنفيذ خــلال الأسابيع القادمة في المحافظات المستهدفة على مستوى الجمهورية وتبلغ الميزانية الإجمالية للمشروع حوالى 35 مليون جنيه. 

وأخـبرت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى إن هذا المشروع يأتى فى مضمار جهود وزارة التضامن الاجتماعى لتطوير منظومة الحماية الاجتماعية من خــلال استهداف الأسر الأكثر فقرا والفئات الأكثر احتياجا وحماية الأطفال من العنف والاستغلال وتمكين الأسر الفقيرة اقتصاديًا واجتماعيًا. ويمثل المشروع تفعيلا لبروتوكول التعاون الموقع بين وزارة التضامن الاجتماعي والمؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي وبرنامج الأغذية العالمي. 

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى بأن المشروع يهدف إلى تحسين الظروف الاقتصادية والمعيشية لأسر الأطفال في المدارس المجتمعية وذلك لمكافحة عمالة الأطفال وحماية حقهم في الصحة والتعليم والحياة الكريمة، من خــلال تطوير قدرات إجمالي ٢٣،٢٧٥ سيدة اللواتي تم تدريبهن على التخطيط وإدارة المشروعات وهناك 13 ألف سيدة أتممن مراحل التدريب، ونستهدف أنجح ٦٦٠٠ من السيدات لإعطائهن قروض متناهية الصغر على أن يتم متابعة السيدات ودعمهن فنيا.

وأضافت سهى هاني رئيس المشروع أن الوزارة تقوم بتقديم المساندة الفني والمتابعة وتقييم الأثر على الفئات المستفيدة، كذلك تقوم الوزارة بتقديم بعض الخدمات غير المالية والتوعية بأهمية إدراج الأطفال في التعليم وأهمية إيجاد مصادر أخرى لتوليد الدخل غير الزج بالأطفال في سوق العمل وحرمانهم من التعليم.

المصدر : صدى البلد