وزير التجارة: ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للسوق الفرنسي خلال 2017 بنسبة 36.4%
وزير التجارة: ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للسوق الفرنسي خلال 2017 بنسبة 36.4%

أظــهر وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل عن ارتفاع الصادرات السلعية المصرية للسوق الفرنسي بنسبة 36.4% خــلال سـنــــة 2017، حيث وصلت 572 مليون يورو مقابل 420 مليون يورو في سـنــــة 2016، مشيرًا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق العام المــنصرم نسبة زيادة وصلت 21.8% مقارنة بعام 2016.

جاء ذلك في سياق التقرير الذي تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري بباريس حول حركة التجارة البينية بين مصر وفرنسا خــلال العام المــنصرم.

وأخـبر «قابيل» في بيان الصباح الأحد، إن السوق الفرنسي يعتبر أحد أهم الأسواق الأوروبية المستقبلة للصادرات المصرية، حيث يحظى عدد كبير من بنود الصادرات المصرية الرئيسية بقبول كبير لدى المستهلك الفرنسي، لافتًا إلى أن العلاقات الثنائية المصرية الفرنسية شهدت خــلال الآونة الأخيرة نموًا غير مسبوق.

وتـابع، أن العلاقات السياسية الممتازة، التي تربط البلدين انعكست بصورة إيجابية على معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وفرنسا، منوهًا بأهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وفرنسا خــلال المرحلة المقبلة؛ لتصل لمستويات غير مسبوقة.

من جهته، أخـبر وكيل أول الوزارة ورئيس جهاز التمثيل التجاري أحمد عنتر، إن الزيادة الكبيرة في الصادرات المصرية للسوق الفرنسي خــلال العام المــنصرم تعود إلى الجهود الكبيرة، التي بذلها المكتب التجاري المصري بباريس، والتي نتجت عن زيادة صادرات عدد كبير من منتجات القطاعات التصديرية للسوق الفرنسي.

وتـابع، أن صادرات قطاع المنتجات الكيميائية العضوية، جاءت في المرتبة الأولى محققة طفرة غير مسبوقة سـنــــة 2017 بنسبة نمو وصلت 226.6%، وجاء قطاع الأسمدة في المرتبة الثانية بنسبة نمو وصلت 61.5%، في حين احتلت اللدائن ومصنوعاتها المرتبة الثالثة بنسبة زيادة وصلت 54%، أما الخضروات الطازجة فقد جاءت في المرتبة الرابعة بنسبة زيادة قدرها 27% وأخيرًا احتلت صادراتنا من الملابس الجاهزة والمنسوجات المرتبة الخامسة ليبلغ نموها 5%.

المصدر : بوابة الشروق