وزير البيئة يعلن برنامج المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات من كفر الشيخ
وزير البيئة يعلن برنامج المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات من كفر الشيخ

اجتمع وزير البيئة خالد فهمي، للإعلان عن إطلاق أول مرحلة من منظومة إدارة المخلفات الصلبة من محافظة كفر الشيخ.

وناقش وزير البيئة، ومحافظ كفر الشيخ اللواء السيد نصر، الصباح الأحد، مخرجات المخطط العام لمنظومة إدارة المخلفات بالمحافظة، ضمن إجراءات تطوير وإصلاح قطاع المخلفات الصلبة من خــلال خطة عمل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظة، التي تقوم بتنفيذه وزارة البيئة بالتعاون مع وكـــالة التعاون الفني الألماني ‪GIZ‬ وبنك التعمير الألماني ‪KFW‬ والاتحاد الأوروبي وهيئة المعونة السويسرية.

وأخـبر «فهمي» خــلال كلمته، إنه تم الانتهاء من إعداد مشروع قانون إدارة المخلفات الصلبة الجديد، ومراجعته وسيتم عرضه خــلال الفترة المقبلة على مجلس النواب، ومن المرتقب أن يناقشه للموافقة عليه عقب موافقة مجلس الوزراء.

وتـابع، أن الهدف من القانون هو تنظيم ذلك الملف، ولدعم إنشاء صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتنظيم المضمار العام والتخطيط، وتقنين كافة الإجراءات اللازمة للتنفيذ، وتحفيز الاستثمار في الإدارة المتكاملة للمخلفات، وتقديم مقترحات جديدة لتمويل المنظومة.

وبرهن وزير البيئة، أن الوزارة تحتاج إلى تخصيص أراضي للمدافن الصحية وأراضي للجامعة، كذلك تشرف على المواصفات والاشتراطات الخاصة بالمنظومة الجديدة من خــلال جهاز تنظيم المخلفات، ومشاركة المحافظة في الرقابة وسيتم تمويل البرنامج من وزارة المالية بنسبة 30% من تكاليف التعاقد ويتم الصرف بموافقة وزارة البيئة.

واستمر، أنه تم حصر ومسح كل محافظة طبقًا للجدول الزمني والخطة المعتمدة ويتم إنشاء مدافن صحية للمتبقي من التدوير؛ حفاظًا على صحة المواطنين وحماية للبيئة، مؤكدًا أنه لن تزيد رسوم النظافة على طبقات المجتمع من محدود الدخل، كذلك سيتم تحصيل 80% من رسوم النظافة بشكل مباشر عن طريق الأجهزة المحلية بالمحافظات.

المصدر : بوابة الشروق