وسط تشديدات أمنية.. الأقباط يحتفلون بـ«أحد السعف» في المحافظات
وسط تشديدات أمنية.. الأقباط يحتفلون بـ«أحد السعف» في المحافظات

وسط تشديدات أمنية.. الأقباط يحتفلون بـ«أحد السعف» في المحافظات حسبما قد ذكر التحرير الإخبـاري ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر وسط تشديدات أمنية.. الأقباط يحتفلون بـ«أحد السعف» في المحافظات .

مانشيت - كتب- محمد الزهراوي وعوض سليم ومحمود عبد الصبور وأماني خيري 

احتــشد أقباط الجمهورية بأحد السعف أو الشعانين كذلك يُصدر عليه، وامتلأت الشوارع المحيطة بالكنائس بباعة السعف الذين يفترشون الأرض لصناعة صلبان من السعف.

احتفالات الأقباط بالمنيا

المنيا 

احتــشد أقباط محافظة المنيا، بأحد السعف، الذي يُعد بداية أسبوع الآلام، وهو ذكرى دخول السيد المسيح إلى مدينة القدس، ويسمى كذلك بـأحد السعف، أو الزيتونة، لأن أهالى القدس استقبلوه بالسعف والزيتون المزين، لذلك يستخدم السعف والزينة فى غالبية الكنائس للاحتفال.

واتخذت أجهزة الشرطـــة إجراءات مكثفة لتأمين الكنائس، وتم تمشيط الشوارع الجانبية، وأخـبرت مصادر كنسية إنه تم التنبيه على الأقباط بعدم التجمع أمام الكنائس بعد الاحتفالات والانصراف، وعدم ترك سيارات بالقرب من أسوار الكنائس، وسرعة إبلاغ الشرطـــة لدى مشاهدة أى جسم غريب دون العبث به، وعدم حمل ألعاب نارية أو شماريخ أو محدثات صوت في أثناء الدخول للكنائس.

احتفالات البحيرة

البحيرة 

احتــشد الآلاف من المسيحيين بمحافظة البحيرة، وسط تشديدات أمنية على كل كنائس وأديرة المحافظة. 

وتوافد الأقباط على الكنائس، حيث يقام فى كل الكنائس القبطية الأرثوذكسية في مصر وبلاد المهجر صلوات وقداسات احتفالا بـ"أحد الشعانين" وهو الأحد السابع من الصوم الكبير والأخير قبل عيد القيامة المجيد.

وتفقد اللواء علاء عبد الفتاح رئيس أمن البحيرة، الخدمات الأمنية المعينة لتأمين الكنائس بمدينة دمنهور واستمر إجراءات فحص المترددين من خــلال البوابات الإلكترونية، زيادة على تمشيط خبراء المفرقعات محيط الكنائس، ومنع وقوف السيارات والدراجات البخارية بمحيط الكنائس، وتشغيل الكاميرات على أسوارها وبداخلها والوقوف على مدى الاستعدادات وجاهزية  القوات لمجابهة أى خطر. 
 
أسوان 

كثفت الأجهزة الأمنية بأسوان، من وجودها بمحيط الكنائس والشوارع والمناطق المؤدية إلى الكنائس وتجمعات المسيحيين في أثناء صلاة قداس "أحد الشعانين".

وكثفت أيضًا الأقوال الأمنية والتأكد من جاهزية إدارة الدفاع المدني والحريق للتعامل مع أي أجسام غريبة أو مشتبه بها وتوسيع دائرة الاشتباه مع زيادة كاميرات المراقبة لمتابعة الحالة الأمنية وسرعة الانتقال.

وحرص الكثير من الأسر المسيحية، الصباح على شراء واقتناء سعف النخيل من باعة الخوص الذين انتشروا أمام الكنائس المسيحية بدائرة المحافظة، للاحتفال بأحد السعف.

29852761_869757163231611_1409952685_n

الأقصر

أطفال يحملون أشكالا من سعف النخيل، الباعة يشكلون السعف بأشكال مختلفة، وطقوس وصلوات تؤدى داخل الكنائس والمطرانيات، ووجود مكثف لقوات الشرطة بمحيط الكنائس، هذه هي مظاهر الاحتفال بأحد الشعانين التي تشهدها محافظة الأقصر.

استقبل أقباط الأقصر، أحد السعف، حاملين سعف النخيل والزيتون بالهتاف "خلصنا خلصنا" في إشارة للانتهاء من الحكم الرومانى.

وشهد محيط الكنائس انتشارا لباعة سعف النخيل الذين افترشوا الأرض لتصميم مختلف الأشكال من الصلبان وقبعات الأطفال.

ونشرت الأجهزة الأمنية قواتها لتأمين الكنائس بمداخلها وبالشوارع المحيطة بها، حيث تمركزت بعض الدوريات الشرطية، كذلك وضعت بوابات إلكترونية لتأمين الأقباط والاحتفالات. 

برجاء اذا اعجبك خبر وسط تشديدات أمنية.. الأقباط يحتفلون بـ«أحد السعف» في المحافظات قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : التحرير الإخبـاري