جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يقدم مخطوطات حول إسهامات العرب فى الفلك
جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يقدم مخطوطات حول إسهامات العرب فى الفلك

جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يقدم مخطوطات حول إسهامات العرب فى الفلك حسبما قد ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يقدم مخطوطات حول إسهامات العرب فى الفلك .

مانشيت - إضافة تعليق

يمنح جناح الأزهر الشريف بمعرِض الإسكندرية الدولى للكتاب لزواره كتاب "إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في علوم الفلك.. من واقع المخطوطات العلمية بمكتبة الأزهر"، من إعداد مكتبة الأزهر الشريف بالاشتراك مع مكتبة الإسكندرية واليونسكو، ويلقى الكتاب الضوء على دور العرب والمسلمين فى تقدم البشرية العلمى.

 

ويوثق الكتاب مجموعة من مخطوطات مكتبة الأزهر الخاصة بعلوم الفلك والميقات؛ والتي يبلغ عددها 434 مخطوطا ورسالة، منها 431 مخطوطًا باللغة العربية ومخطوطان باللغة التركية ومخطوطة واحدة باللغة الفارسية، وقد انتظمت هذه المخطوطات حول عدد من الموضوعات أشهرها الأجهزة الفلكية، التقويم والأوقات، القمر والشمس والبروج والكواكب، كروية الأرض، الجداول الفلكية.

 

ويتكون الكتاب من مقدمة علمية تتناول علم الفلك وتطبيقاته فى الحضارة العربية والإسلامية، ثم متن الكتاب الذي يعرض المخطوطات الفلكية المصورة وهو يتضمن 31 مخطوطة مختارة من المجموعة الفلكية بمكتبة الأزهر، وفي نهاية الكتاب توجد قائمة ببليوجرافية كاملة لمقتنيات الأزهر الشريف من مخطوطات علم الفلك والميقات.

 

ويشير الكتاب إلى أن علم الفلك تطور على أيدي علماء الحضارة الإسلامية باستخدام المنهج التجريبي الذي يعتمد إلى الأرصاد والحساب في تفسير الظواهر الفلكية وتعليل حركات النجوم والكواكب، وكان لتلك الجهود أكبر الأثر فى إثراء النتائج التى جمعها "تيخو براهى" ومن بعده "كبلر" في صياغة قوانينه المشهورة عن حركة الكواكب وترتب على ذلك استنتاج نيوتن لقانون الجاذبية المشـهور وتقدم أبحاث الفضاء التى يزهو عالمنا المعاصر بنتائجها.

 

ﻭﻳﺸﺎﺭﻙ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ – ﻟﻠﻌﺎﻡ ﺍلأول - ﺑﺠﻨﺎﺡٍ ﺧﺎﺹٍّ ﺑﻪ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺍلإسكندرية ﺍﻟﺪﻭﻟى ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ؛ ﺑﻬﺪﻑ ﻣﺤﺎﺻﺮﺓ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑ ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﺑﻴﺎﻥِ ﻓَﻠﺴَﻔﺔِ ﺍﻟﻤُﻮﺍﻃَﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻳُﺶ ﺍﻟﺴَّﻠﻤى، ﻭﺗﺮﺳﻴﺦ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ، ﺍﻧﻄﻼﻗًﺎ ﻣﻦ ﻣﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﻳﺔ ﻓى ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻹﺳﻼﻣى ﺍﻟﻮﺳﻄى ﺍﻟﺬى ﺗﺒﻨﺎﻩ ﻃﻴﻠﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ.

 

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻓى ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭلى ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ.


إضافة تعليق


برجاء اذا اعجبك خبر جناح الأزهر بمعرض الإسكندرية للكتاب يقدم مخطوطات حول إسهامات العرب فى الفلك قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع