الجامعة العربية: الانتخابات الرئاسية جرت في نطاق احترام ما نص عليه الدستور والقوانين
الجامعة العربية: الانتخابات الرئاسية جرت في نطاق احترام ما نص عليه الدستور والقوانين
قررت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة البــلدان العربية رئيسة بعثة الجامعة العربية لمتابعة الانتخابات المصرية، أن البعثة تؤكد أن الانتخابات جرت في اطـار احترام ما نص عليه الدستور والقوانين المنظمة للانتخابات.

وأوضحت في مؤتمر صحفي الصباح لإعلان البيان التمهيدي للبعثة، أن عملية العد والفرز للأصوات تمت وفقا للإجراءات المنصوص عليها قانونا.

وأَرْشَدَت إلى أن البعثة تحفظـت تواجدا مكثفا للجيش والشرطة لتأمين الانتخابات، ولكن لم ترصد البعثة تواجد هذه القوات داخل لجان الانتخابات وذلك تطبيقا للقانون.

وأخـبرت السفيرة أبو غزالة إن البعثة لاحظت التحضيرات اللوجستية الجيدة بالهيئة وتوافر المواد اللازمة.

وأضافت أن البعثة تحفظـت تواجد القضاء والموظفين في اللجان التي زارتها وإلمامهم بتفاصيل عملية التصويت وأشادت البعثة بتواجد القضاة من الجنسين.

وأشادت البعثة بالتسهيلات التي تم توفيرها لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لاسيما جهود قوات الشرطة والجيش ولكن لفتت إلى تواجد اللجان أحيانا في الأدوار العليا مما دعا بعض القضاة لمغادرة اللجان لمساعدة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأخـبرت إن مكاتب الجامعة في الخارج ركـــزت على حسن سير العملية الانتخابية لانتخابات المصريين في الخارج، وأشادت باستخدام الرابط الإلكتروني الخاص بتدقيق هوية الناخب الذي أدى الى إنجاز تدقيق الهوية دون تعقيد.

وأضافت أن بعثة الجامعة العربية ضمت ٨٠ متابعا ينتمون لـ ١٩ جنسية عربية ليس بينهم الجنسية المصرية لضمان الحيادية، مشيرة الى أن هذه أكبر بعثة دولية استمرت الانتخابات.

وأَرْشَدَت الى العدد الإجمالي للناخبين المسجلين بلغ ٥٩ مليون ناخب وناخبة وهذا اكبر عدد على مستوى أرجاء العـالم العربي.

المصدر : صدى البلد