"المفسدون فى الأرض".. كتاب فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب يفند شبهات الإرهابيين
"المفسدون فى الأرض".. كتاب فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب يفند شبهات الإرهابيين

"المفسدون فى الأرض".. كتاب فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب يفند شبهات الإرهابيين حسبما قد ذكر اليوم السابع ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر "المفسدون فى الأرض".. كتاب فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب يفند شبهات الإرهابيين .

مانشيت - يمنح جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره كتاب "المفسدون في الأرض" للدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، ويُعرض الكتاب في الركن الخاص بإصدارات مجمع البحوث الإسلامية.

 

ويوضح د.شومان في مقدمة الكتاب أن مقاصد الشريعة تحقق الشرطـــة للخلق وأن الشريعة بتشريعاتها الحاسمة قادرة على مواجهة الإرهاب المعاصر.

ويستعرض المؤلف عددًا من صور الإفساد المعاصرة، فذكر منها التفجيرات، واختطاف الآدميين، وترويج المخدرات، والجاسوسية، وترويج الأفكار الهدامة والدعاية لها، والتحرش بالفتيات، والحرابة وقطع الطريق وغير ذلك، لافتًا إلى أن فائدة معرفة تعدد صور الفساد في الأرض هي الوعي بسعة دائرته واتخاذ الأساليب المناسبة لمواجهته، مستعرضًا كيفية مواجهة هذه الصور من الفساد.

 

ويؤكد الكاتب أن الإسلام قرر لغير المسلم من الأحكام والحقوق ما قرره للمسلم، وأن كل رعايا الدولة، من مسلمين وغير مسلمين، هم سواء في حرمة الاعتداء على شيء من أموالهم أو دمائهم أو أعراضهم، مشددًا على أن ما يقع في عصرنا من ترويع للآمنين والتعرض لدمائهم وأموالهم وسائر صور العنف والإرهاب لا يتفق وقواعد الشرع الحنيف ولا يعتمد على دليل من كتاب أو سنة أو معقول. 

 

كذلك استعرض شومان في كتابه الشبهات التي يروج لها المفسدون في الأرض لتسويغ أفعالهم، فيذكر من المفاهيم المغلوطة التي ألبسوها على الناس: الخلافة، الدولة الدينية، التكفير وغير ذلك، وقد أثبت المؤلف ضلال اعتقاد هذه الجماعات بينما ذهبوا إليه.

 

 وقسم د. شومان كتابه إلى أربعة مباحث، الأول: شروط الحرابة، والثاني: أثر الحرابة على العصمة، بينما يتناول المبحث الثالث عودة عصمة المفسد في الأرض بعد إهدارها، بينما يحاور المبحث الرابع والأخير العلاقة بين الإفساد في الأرض والإرهاب المعاصر.

 

وتأتي مشاركة الأزهر الشريف – للعام الثاني على التوالي - بجناحٍ خاصٍّ به في معرض القاهرة الدولي للكتاب؛ بهدف محاصرة الفكر المتطرف وتصحيح المفاهيم، وبيانِ فَلسَفةِ المُواطَنة والتعايُش السَّلمي، وترسيخ مفاهيم السلام والرحمة والعدل والمساواة. 

برجاء اذا اعجبك خبر "المفسدون فى الأرض".. كتاب فى جناح الأزهر بمعرض الكتاب يفند شبهات الإرهابيين قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : اليوم السابع