انطلاق ندوة "القوى الناعمة ومواجهة التطرف" بمعرض الكتاب
انطلاق ندوة "القوى الناعمة ومواجهة التطرف" بمعرض الكتاب

انطلاق ندوة "القوى الناعمة ومواجهة التطرف" بمعرض الكتاب حسبما قد ذكر الوفد ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر انطلاق ندوة "القوى الناعمة ومواجهة التطرف" بمعرض الكتاب .

مانشيت - كتبت - فاطمة خليل:

بدأت منذ قليل ندوة "القوى الناعمة ومواجهة التطرف واقعيا" بقاعة محمد أبو المجد، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

وحضرت الندوة الدكتورة أحلام فكري، الْفَنّـــانَة التشكيلية، والشاعر أشرف البولاقي، والدكتور أحمد عجاج الباحث في العلوم السياسية، ويدير الحوار الأديب عمرو الشيخ.


وقد أبان الحضور، أن القوى الناعمة لا تعني الثقافة وحدها ولكن القوى الناعمة لها أجزاء وهي الثقافة وأيدلوجية الدولة والاقتصاد القوي بوجود شركات متعددة الجنسيات، مشيرين إلى أن القوى الناعمة هي مصطلح أطلقه أرجاء العـالم جوزيف ناي، وهي تعني القوى المعنوية والروحية للدولة، وهي على النقيض تماما من القوى الصلبة العسكرية.


ومن جانبها أخـبرت الدكتورة أحلام فكري، إن القوى الناعمة تلعب دوراً مهما على المستوى الدولي وهي الأكثر تأثيرا على المجتمعات والشعوب، مؤكدة أن مصر تمتلك أدواتها من تراث وحضارة وموقع جغرافي واللهجة المصرية ولكن ولا تستطيع إدارتها بشكل ممتاز.


وأضافت فكري، خــلال الندوة، أن أول شيء يستهدف لتدمير البــلدان هي القوى الناعمة

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D
وهدم ثقافة الدولة، وبالتالي يجب استخدام آليات جديدة للتعامل مع الجيل الجديدفي النهوض بالثقافة، لافتة إلى أن الثقافة ليست سلعة تباع وتشترى ولكن يجب أن تنشأ داخل الإنسان منذ الطفولة.


وأكدت فكري، على ضرورة استعادة دور التربية والتعليم، حتى تكون الدولة هي أول داعم للثقافة وتعمل على نشرها في النجوع والأقاليم والقرى البعيدة، وكذا تفعيل دور السينما الذي بدأ يتلاشى لتثقيف الشباب الذين سيطر عليهم الإخوان بفكرهم المتطرف، قائلة "الشباب قنبلة موقوتة".


ونوه الشاعر أشرف البولاقي، أن القوى الناعمة هي المؤثرات التي ينتجها الشعب من جمعيات أهلية، والمظاهرات التي يقوم بها ضد الحاكم الطاغي، مضيفاً أنه إذا أرادنا أن نتحدث عن قوى ناعمة حقيقية فعلينا أن نمد البصر إلى زمن الاربعينيات.


وفسر البولاقي، أن التطرف في البــلدان العربية متعلق ببنية الافكار الخاطئة، زيادة على علاقة الثقافة العربية بالسلطات والحكومات، متمنياً أن يحصل المثقف العربي على كامل حريته حتى يتمكن من اعتماد القرارات.

برجاء اذا اعجبك خبر انطلاق ندوة "القوى الناعمة ومواجهة التطرف" بمعرض الكتاب قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : الوفد