حجز طعن 16 متهمًا في التمويل الأجنبي للحكم.. 15 أبريل
حجز طعن 16 متهمًا في التمويل الأجنبي للحكم.. 15 أبريل

حجز طعن 16 متهمًا في التمويل الأجنبي للحكم.. 15 أبريل حسبما قد ذكر المصريون ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر حجز طعن 16 متهمًا في التمويل الأجنبي للحكم.. 15 أبريل .

مانشيت - قررت محكمة النقض دائرة الخميس، برئاسة المستشار عبد الرحمن محمد هيكل حجز الطعن المقدم من 16 متهماً في القضية المعروفة صحفـــيًا بقضية "التمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني"، لـ 5 أبريل للحكم.

وتقدم للطعن 16 متهمًا وهم 5 متهمين  صدر ضدهم  بالحبس سنتين وهم روبرت فريبدريك بيكر أمريكي الجنسية كبير مدربي الأحزاب السياسية بالمعهد الديمقراطي بمصر ويحيى زكريا غانم رئيس فرع المركز الدولى للصحفيين والشريف أحمد صبحي منصور أمريكي الجنسية من أصل مصري رئيس برامج منظمة فريدم هاوس ومحمد أحمد عبد العزيز منسق البرامج بفرع منظمة فريدوم هاوس بمصر وكريستين مارجريت رئيس الحسابات بمؤسسة كونراد الألمانية.

و11 متهمًا بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ وتغريم كل منهم 1000 جنيه، وهم أحمد شوقي أحمد محمد هيكي مسئول الشئون المالية بالمعهد الجمهوري بالإسكندرية وأحمد عبد العزيز عبد العال المدير الإداري بالمعهد الجمهوري بالأقصر وأحمد زكريا أرباب آدم مسئول برامج الأحزاب بالمعهد الجمهوري وعصام محمد على برعي مساعد مسئول برامج بالمعهد الجمهوري ومحمد أشرف عمر كامل الوكيل مساعد برامج الأحزاب بفرع المعهد الديمقراطي بالإسكندرية وروضة سعيد أحمد على مسئول البرامج المساعد لبرامج الأحزاب السياسية بفرع المعهد بالجيزة وحفصة ماهر حلاوة مسئول برامج الأحزاب السياسية بفرع المعهد الديمقراطي بالجيزة وأمجد محمد أحمد مرسي مساعد رئيس المعهد الديمقراطي بأسيوط وباسم فتحي محمد على محمود مسئول البرامج بفرع منظمة فريدوم هاوس بمصر ومجدي محرم حسن مصطفى مسئول الشئون المالية بفرع المنظمة بمصر وإسلام محمد أحمد فؤاد شفيق مساعد رئيس البرامج والمسئول عن الشئون المالية بالمركز الدولي الأمريكي للصحفيين.

وجرى في هذه القضية محاكمة 43 متهمًا منهم 14 مصريًا و29 متهمًا أمريكى وأوربى وعربى، بتلقي معونات أجنبية وصلت قيمتها 60 مليون دولار، من خــلال 68 منظمة حقوقية وجمعية أهلية تشتغل في مصر بدون ترخيص.

وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مكرم عواد، قد قررت في تَمُّــوزُ 2013، بمعاقبة 27 متهمًا غيابيًا، بالسجن 5 سنوات من بينهم 18 أمريكيًا والباقيين من جنسيات مختلفة جميعهم مسئولون بفروع منظمات أجنبية في مصر.

كذلك قررت بمعاقبة 5 غيــرهم حضوريًا بالحبس سنتين منهم أمريكى وألمانية و3 مصريين، وبمعاقبة 11 متهمًا مصريًا غيــرهم حضوريًا بالحبس سنة مع إيقاف التنفيذ، وتغريم كل متهم ألف جنيه.

وتضمن الحكم حل فروع المعهد الجمهوري الأمريكي، والمعهد الديمقراطي الأمريكي، ومنظمة فريدم هاوس، ومنظمة المركز الدولي الأمريكي للصحفيين، ومنظمة كونراد الألمانية، وإغلاق كل فروع ما سبق في مصر بالمحافظات كافة، ومصادرة أموالها بالكامل وجميع ما ضُبط بتلك الفروع.

كان المستشاران أشرف العشماوى وسامح أبوزيد، قاضيا التحقيقات في القضية، قد قررا إحالة المتهمين إلى محكمة الجنايات، لتلقيهم تمويلاً أجنبيًا من عدة دول بالمخالفة للقانون، من خــلال منظمات تشتغل دون الحصول على تراخيص لمزاولة أنشطتها داخل مصر، واستخدام تلك الأموال فى أنشطة محظورة والإخلال بسياسة الدولة المصرية، وذلك بداية من شهر آذَار 2011 وحتى كَانُــونُ الْأَوَّلِ من نفس العام.

برجاء اذا اعجبك خبر حجز طعن 16 متهمًا في التمويل الأجنبي للحكم.. 15 أبريل قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : المصريون