"جايكا" اليابانية تحتفل بمرور 40 عامًا على إنشاء مكتبها في مصر
"جايكا" اليابانية تحتفل بمرور 40 عامًا على إنشاء مكتبها في مصر
تحتفل هيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) بمرور أربعين سـنــــةًا على إنشاء مكتبها في مصر وتعاونها مع الحكومة المصرية لدعم سبل التطوير والتنمية في الدولة.

وأخـبر المكتب المذيـــــع للهيئة، في بيان صحفي، إن التعاون الفني بين مصر واليابان بدأ في سـنــــة ١٩٥٤، ثم عن طريق المنح في سـنــــة ١٩٧٣، والقروض الإنمائية الرسمية في سـنــــة ١٩٧٤، وتم إنشاء مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية في مصر (جايكا) سـنــــة ١٩٧٧ ليستمر في الإشراف على التعاون بين البلدين منذ ذلك الحين.

واستمر البيان أن جايكا توسعت عبر السنوات المــنصرمة، في إقامة مشروعات التنمية في مصر، إذ وصل إجمالي قروض المساعدات الإنمائية الرسمية في سـنــــة ٢٠١٦ إلى ٦٨٤.٨ مليار ين ياباني، أما المنح إلى ١٢٩.٦ مليار ين ياباني، ووصل حجم التعاون الفني إلى حوالي ٧٦.٠٥ مليار ين ياباني.

وأرسلت جايكا حوالي ٢٧٥ متطوعًا و٢٩٧٩ خبيرًا إلى مصر للعمل مع الشركاء من الجهة المصرية، ووفرت دورات تدريبية في اليابان لــ٥١ ألف و١٠٨ مسؤول في الحكومة المصرية.

ويرجع تاريخ مشروعات التعاون بين جايكا ومصر إلى القرن المــنصرم، إذ تم إنشاء مستشفى أبو الريش اليابانية في سـنــــة 1982 ودار الأوبرا المصرية في سـنــــة 1988 وكوبري سيناء "السلام" في سـنــــة 2001، ويستمر التعاون ليشمل الكثير من المشروعات من ضمنها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا والمتحف المصري الكبير.

المصدر : صدى البلد