أستاذ قانون جنائي: دعوى «هدايا الأهرام» ضد إبراهيم نافع انقضت بوفاته
أستاذ قانون جنائي: دعوى «هدايا الأهرام» ضد إبراهيم نافع انقضت بوفاته

أستاذ قانون جنائي: دعوى «هدايا الأهرام» ضد إبراهيم نافع انقضت بوفاته حسبما قد ذكر بوابة الشروق ينقل لكم موقع مانشيت محتوي خبر أستاذ قانون جنائي: دعوى «هدايا الأهرام» ضد إبراهيم نافع انقضت بوفاته .

مانشيت - أخـبر المحامي الدكتور حسنين عبيد أستاذ القانون الجنائي بجامعة القاهرة، إنه بوفاة الكاتب الصحفي إبراهيم نافع تنقضي الدعوى الجنائية المقامة ضده في قضية "هدايا الأهرام".

وتـابع عبيد في بيانات لـ"الشروق" أن الكاتب المفقود كان ينوي العودة إلى مصر مؤخرا لمواجهة الاتهامات، وأن أحد المقربين منه تواصل معه للدفاع عن "نافع" في تلك القضية، لكنه توفي قبل تحقيق رغبته بالعودة إلى القاهرة.

وفسر عبيد أن المحكمة ستقضي بانقضاء الدعوى الجنائية حياله خــلال نظر الدعوى إذا تقدم أي محامي عن الأسرة بشهادة الوفاة، حسب قانون الإجراءات الجنائية الذي ينص على أن الدعوى الجنائية تنقضي عن المتهمين بالوفاة، أو بالتصالح في الحالات التي يجيز فيها القانون ذلك، أو انقضائها بمضي المدة التي حددها القانون في الجنح والمخالفات والجنايات.

كان الكاتب الصحفى إبراهيم نافع رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير الأهرام الأسبق، توفي في الساعات الأولى من صباح الإثنين، عن عمر ناهز 84 سـنــــةًا بإحدى مستشفيات دبى بالإمارات العربية المتحدة بعد صراع طويل مع المرض.

وكان "نافع" يخضع للمحاكمة أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بعابدين، مع 3 غيــرهم من الرؤساء السابقين لمجلس إدارة مؤسسة «الأهرام» الصحفية القومية، في قضية اتهامهم بارتكاب وقائع تمثل إضرار بأموال المؤسسة بقيمة 268 مليونا و121 ألف جنيه، والتي تعتبر أموالها في حكم المال العام، بتقديم هدايا باهظة الثمن على حساب المؤسسة، لعدد من المسئولين السابقين في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، وهي القضية المعروفة صحفـــيًا بـ«هدايا مؤسسة الأهرام».

وكان قد توفي في وقت سابق أيضًا متهم آخر في القضية هو الكاتب الصحفي صلاح الغمري سـنــــة 2014؛ وبذلك تبقى اثنين متهمين في القضية على قيد الحياة.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قد أحال الشهر المــنصرم كلا من إبراهيم نافع، ومرسي عطالله، وصلاح الغمري، والدكتور عبدالمنعم سعيد -جميعهم شغلوا منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام الصحفية القومية خــلال فترات متلاحقة- إلى محكمة الجنايات في ختام التحقيقات التي أجرتها نيابة الأموال العامة العليا في القضية.

بينما استبعد النائب العام 18 شخصا كانوا متهمين بالقضية، أبرزهم: حسني مبارك ونجليه (جمال وعلاء)، وصفوت الشريف ومفيد شهاب وأحمد نظيف وأحمد فتحي سرور، وحبيب العادلي، و10 غيــرهم.

وكانت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد الشوربجي، قررت في شهر آذَار المــنصرم، بإعادة التحقيق في قضية «هدايا مؤسسة الأهرام الصحفية» المتهم فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك و20 غيــرهم من رموز نظامه، وإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ شئونها.

برجاء اذا اعجبك خبر أستاذ قانون جنائي: دعوى «هدايا الأهرام» ضد إبراهيم نافع انقضت بوفاته قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : بوابة الشروق