مترجم: هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في «آيفون إكس»؟
مترجم: هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في «آيفون إكس»؟

مترجم: هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في «آيفون إكس»؟ مانشيت نقلا عن ساسة بوست ننشر لكم مترجم: هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في «آيفون إكس»؟ .

مانشيت - يستخدم الإصدار الأخير من آيفون «آيفون إكس» خاصية التعرف على الوجه، والتي تعتمد على نظام معقد من الكاميرات وأجهزة الاستشعار لتمييز الوجه، بدلًا من بصمة الإصبع.

يتميز محمول آيفون إكس بقدرته على التعرف على الوجوه حتى في الظلام، أو مع ارتداء النظارات، أو حتى مع استخدام المساحيق التجميلية. لكن، بحسب ما ذكرته الكاتبة، فإن آيفون إكس قد فشل في تجارب التعرف على الوجه عندما قام المستخدم بوضع شارب وحواجب صناعيين.

في تقرير نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال»، قامت جوانا ستيرن، الكاتبة المختصة في التكنولوجيا، باختبار خاصية التعرف على الوجه، باعتبارها الخاصية الأهم في محمول آيفون إكس، والتي تميزه عن كل إصدارات آيفون السابقة. وفيما يلي ما توصلت إليه:

الاستخدام اليومي

2b13896a3c.jpg

1-3.gif

عملية التعرف على الوجه (الصورة لآبل)

تشتغل خاصية التعرف على الوجه بسهولة وسرعة مرتفعة، إذ تستغرق أقل من ثانية في التعرف على معظم الوجوه، لكن يجب عليك النظر إلى الهاتف بعينيك حتى تشتغل الخاصية، والتي لن تستطيع التعرف عليك إذا ما وضعت الكاميرا على إحدى جانبي وجهك فقط. بمجرد تعرُّف الهاتف على وجهك، تظهر أيقونة قفل مفتوح على الشاشة، يجب عليك تحريكها باللمس، ثم يفتح الهاتف.

بينما يلي النتائج التي توصلت إليها الكاتبة بعد اختبارها لخاصية التعرف على الوجه:

  • ارتداء قبعة أو وشاح أو نظارات لا يؤثر على أداء الخاصية. وقد فشل الهاتف في التعرف على وجه الكاتبة في بعض المرات التي ارتدت فيها نظارات، وذلك بسبب تقريبها الهاتف من وجهها، إذ تنصح " Apple " بوضع الهاتف على بعد من 10 إلى 20 بوصة عند استخدام الخاصية.
  • قامت الكاتبة بتجربة زوجين من النظارات الشمسية، وقد نجح الهاتف في التعرف عليها. ومع ذلك، التعرض لأشعة الشمس المباشرة قد يخادع الهاتف، ويتطلب منك تغيير موضعك قليلًا حتى يتعرف عليك.
  • نجح الهاتف في التعرف على الوجه في الظلام.
  • حسبًا لما ذكرته " Apple "، فإن خاصية التعرف على الوجه تستطيع تمييز علامات النمو على الوجه. لا يستطيع الهاتف التعرف عليك إذا استخدمت شاربًا أو حواجب صناعيين، ولكن إذا قمت بإطلاق شاربك لينمو مع الوقت بشكل طبيعي، فإن الهاتف سيتعرف عليه.

2-44.jpg

فشل الهاتف في التعرف على الوجه عند استخدام شارب صناعي. (تصوير: درو إيفانز – وول ستريت جورنال)

  • لم يقع أي تأخر في التعرف على الوجه بالنسبة لإحدى درجات لون البشرة مقارنة بباقي الدرجات، الأمر الذي عُرِف عن بعض أنظمة التعرف على الوجه الأخرى.
  • على الرغم من سهولة استخدام خاصية التعرف على الوجه، تقول الكاتبة إنها افتقدت بصمة الإصبع في مساعدة الدفع الإلكتروني «Apple Pay»، والتي تعتقد أنها تعطي شعورًا أكبر بالأمان خصوصًا في التعاملات المالية.

اقرأ أيضًا: مترجم: بعد تطويرها في آيفون.. لماذا تعتبر بصمة الوجه الأسوأ في حماية خصوصيتك؟

الصور والأقنعة

حاولت الكاتبة خداع خاصية التعرف على الوجه باستخدام صور لها، مرة باستخدام صورة على محمول آخر، ومرة باستخدام صورة مطبوعة. في حين نجحت بعض المحاولات المماثلة على محمول "samsung" جالاكسي نوت 8، فشلت هذه المحاولات تمامًا في خداع آيفون إكس، فلم يتعرف على وجود وجه بالأساس. جدير بالذكر أنه إذا استطاع آيفون إكس التعرف على وجه لكنه غير مماثل، فإن أيقونة القفل سوف تهتز.

من المنطقي ألا تخادع صورة الهاتف، إذ يشتغل نظام التعرف على الوجه لدى آيفون إكس باستخدام كاميرتين أماميتين، وكاميرا تصوير بالأشعة تحت الحمراء تقيس عُمق الوجه. لذلك، استخدمت الكاتبة قناعًا مسرحيًا حقيقيًا.

3-26.jpg

حاولت جوانا ستيرن خداع خاصية التعرف على الوجه في محمول آيفون إكس باستخدام قناع من السيليكون. (تصوير: درو إيفانز – وول ستريت جورنال)

استخدمت الكاتبة قناعًا لوجهها، تم صنعه باستخدام قالب من السليكون، ثم قامت بوضع بعض المساحيق التجميلية ليصبح مشابهًا لها. على الرغم من اختلاف نعومة الملمس بين البشرة الطبيعية والقناع، إلّا إن كل ملامح الوجه في القناع بدت وكأنها نسخة كربونية. لم تنس الكاتبة أن خاصية التعرف على الوجه تتطلب فتح العينين، لذلك قامت بتعديل العينين في القالب.

على الرغم من ذلك، فشلت الكاتبة في خداع آيفون إكس. تعرّف الهاتف على القالب، لكنه لم يعتبره وجهًا مماثلًا لوجه الكاتبة.

التوائم الثنائية والثلاثية

حسبًا لآبل، فإن احتمالية أن ينظر شخص عشوائي إلى هاتفك ويستطيع فتحه هي واحد على مليون، لكن هذه الاحتمالية تزداد بشكل كبير بالنسبة للتوائم المتماثلة أو الأشقاء المتشابهين.

3040971c8b.jpg

تمكن توأم ثلاثي متطابق من خداع خاصية التعرف على الوجه في آيفون إكس. (تصوير: درو إيفانز – وول ستريت جورنال)

بمساعدة توأم ثلاثي متطابق يبلغ عمرهم ثمانية أعوام، وجدت جوانا ستيرن الثغرة في آيفون إكس، فبعد ما قام أحدهم بتسجيل وجهه، استطاع أشقاؤه كلاهما من فتح الهاتف. في الواقع، أعـلمت " Apple " أن احتمالية فتح شخص غريب لهاتفك تختلف بالنسبة للأطفال تحت 13 سنة، إذ أن ملامح وجوه الأطفال في هذا السن تتغير أسرع من البالغين.

تقول الكاتبة ن خاصية التعرف على الوجه قد لا تنخدع كذلك بالتوائم غير المتطابقة، والأشقاء متشابهي الشكل، فقد أجرت اختبارًا بمساعدة توأم غير متطابق، لكنهما لم تتمكنا من فتح الهاتف.

في نهاية التقرير، خلصت ستيرن إلى أن خاصية التعرف على الوجه لدى آيفون إكس آمنة وسريعة وموثوقة وسهلة الاستخدام. وعلى أية حال، أنت لست مضطرًا لاستخدام خاصية التعرف على الوجه، إذ يمكنك الاعتماد على رمز المرور فقط.

برجاء اذا اعجبك خبر مترجم: هل يمكن خداع خاصية التعرف على الوجه في «آيفون إكس»؟ قم بمشاركتة الخبر على مواقع التواصل الإجتماعي . يمكنك ايضا متابعة كافة الاخبار عن طريق فيسبوك وتويتر .

المصدر : ساسة بوست